العناية بالبشرة

فوائد البابونج.. تعرف على أهم فوائده في العلاج والتجميل

فوائد البابونج

فوائد البابونج من الأمور التي يجب أن يتعرف عليها كل إنسان، حيث أن الأعشاب دائما ما تحمل لنا أسراراً مفيدة لصحتنا. فما أعظم النعم التي وهبها الله تعالى لنا من الطبيعة لتسخيرها لصحة الإنسان، والتي التزم الإنسان بدمجها في مجالات الطب والصحة.

وقد هبت لنا الكثير من الإستخدامات والإمتيازات للعديد من الأعشاب والتي لابد وأن نستعين بها كونها من مركبات الطبيعة، ومن إحدى خيراتها هو عشب البابونج الذي يتعدد إستخدامه في عدة مجالات صحية وعلاجات للأمراض. وفي الفقرات التالية، سنقوم بسرد فوائد البابونج.

ما هو البابونج؟

عشب البابونج والذي يسمى أيضاً ” كاموميلا ” أو “زهرة الإقحوان”، يتميز برائحة العطرية وسيقان على شكل أوراق ملونة بين الأبيض والأصفر. وتتعدد أنواعه بتعدد أماكن استخراجه من الحدائق حول العالم، إذ تنمو هذه العشبة في العديد من المناطق بقارة آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. كما يتم استخدام البابونج  في العديد من المجالات الصحية بمختلف أنواعها بالإضافة إلى الإستخدام في التجميل والشعر.

مكونات عشبة البابونج

تحتوي عشبة البابونج على بعض الفصائل، وهي البابونج الألماني والبابونج الروماني. وإجمالاً، فإن البابونج يحتوي على العديد من العناصر المفيدة في الكثير من الإستخدامات، حيث تحتوي هذه العشبة على الزيوت ومركبات الفلافونويد والفيريوليك ومركبات البولينات.

إقرأ أيضا:افضل لوشن للجسم

إستخدامات البابونج في العلاج

تنهمر الطبيعة بخيراتها من المكونات ومن ضمنها البابونج، إذ أنه يحتوي على العديد من المكونات التي بإمكانها المساهمة في العديد من العلاجات الطبية والعلاجية في كثير من الأمراض.

فوائد متعددة لشاي البابونج الساخن ووصفات لشربه باردا | منوعات | نافذة DW  عربية على حياة المشاهير والأحداث الطريفة | DW | 18.08.2015

فوائد البابونج للمعدة

يساعد البابونج في علاج اضطرابات المعدة، كما أن البابونج للقولون لاتعد .حيث  يخفف من آلام القولون والمغص ويساعد في الحد من التقلصات والغثيان.

فوائد البابونج للمناعة

تعمل المضادات الحيوية بصفة عامة على إكساب الجسم المناعة اللازمة لمقاومة الأمراض التي تهاجمه. وبالنظر للبابونج، نجده مضاد حيوي طبيعي، إذ يعمل على تعزيز جهاز المناعة في الجسم ويعطيه بعض التحصينات ضد الالتهابات والعدوى التي تسبب الأرق والتعب، وبالتالي بإمكانه التخفيف من أعراض الإنلفونزا والبرد.

فوائد البابونج لأمراض القلب

من أهم فوائد البابونج للرجال والنساء هي احتوائه على مركب الفلافونويد الذي يساعد على علاج أمراض القلب المتعلقة بضيق الشرايين والأوعية الدمويةز كما يتم اللجوء للبابونج الطبيعي الذي يعمل على معالجة ضيق الشرايين وتوازن عمل الأوعية الدموية في الجسم.

إقرأ أيضا:فوائد وضع الخيار على العين.. تعرف على طرق استخدامه المتعددة

فوائد البابونج لمرضى السكري

بإمكانك اللجوء لشرب كوب مغلي من شاي البابونج بعد وجبات الطعام، والذي قد يساعدك في منع مضاعفات السكري وظبط حالة الرؤية، حيث يعزز البابونج من السيطرة على نسبة السكر في الدم.

فوائد البابونج للأعصاب

يعمل البابونج على معالجة الأعصاب ويساعد على الاسترخاء، إذ يساهم في علاج الأرق واضطرابات النوم. وبالتالي، فهو حل لمشكلة اضطرابات النوم لما يحتويه من مركب الفلافونويد الذي يعمل على تهدئة الجسم.

فوائد البابونج في علاج الإكتئاب

البابونج المغلي يحفز المخ على إفراز الهرمونات التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية للشخص الذي يعاني من الإكتئاب، وهو مايزيد من استخدام البابونج في علاج الأمراض النفسية كالإكتئاب. أضف إلى ذلك أن فوائد البابونج للنوم كبيرة وذلك لفاعليته في التخلص من الأرق.

فوائد البابونج للأطفال

ولأن الأطفال في السن المبكرة يمتنعون عن تناول المسكنات والأدوية الصناعية بصورة مكثفة، يُستخدم البابونج في علاج المغص والإسهال لدى الأطفال. كما يُستخدم البابونج المغلي للرضع في تخفيف آلام المعدة والمغص، وبالتالي يزيل تشنجات العضلات ويهدئ من المعدة

فوائد البابونج في التخسيس

بطبيعة الأمر لا يقتصر البابونج بحد ذاته في المساعدة على التخسيس، ولكن راغبي التخسيس يلجؤون إلى المشروبات الخالية من السعرات الحرارية. ولذلك، يساعد البابونج في الحفاظ على رشاقتك وإنقاص الوزن، وبالتالي فإن فوائد البابونج للتنحيف تتمثل في إمكانية اللجوء إليه كبديل للماء الذي يساعدك على حرق الدهون. فهو لا يمتلك سعرات حرارية وبالتالي يضمن لك نتيجة جيدة في فقدان الوزن.

إقرأ أيضا:اسباب اسمرار الوجه عن باقي الجسم وطرق علاج هذه المشكلة

فوائد البابونج للبشرة

إن عُشبة البابونج الغنية بمضادات الأكسدة تعمل على محاربة الالتهابات الجلدية وتطهير الجروح، وهو مايساعد على التسريع بعملية شفائها. كما يحارب البابونج بقع البشرة داكنة اللون، ويقلل من الصبغات الداكنة، وبالتالي يساهم في تبييض الجلد وتفتيح البشرة.

فوائد البابونج للشعر

تتلخص فوائد البابونج للشعر في احتوائه على العديد من المركبات الغنية بالبروتينات. وبالتالي فإن  استخدام البابونج المنقوع بالماء على الشعر يفيد في معالجة مشاكل فروة الرأس وعلاج القشرة وتقليل الشعور بالحكة. بالإضافة إلى العمل على تفتيح درجة الشغر تدريجياً.

فوائد شاي البابونج

تكثر منتجات الشاي المستخرجة من نبات البابونج ” الكاموميلا ” لما فيها من قدرة كبيرة على العلاجات والمحافظة على توازن الجسم والمعدة بالإضافة إلى تهدئة الأعصاب والتخلص من الشعور بالصداع النصفي، ويمكن تلخيص فوائد البابونج للمناعة في السطور التالية:

  • علاج إلتهاب الفم واللثة
  • تنشيط المعدة وعمل الأمعاء
  • استرخاء العضلات والهدوء والتخلص من الضغوط النفسية والقلق.
  • تساعد مضادات للأكسدة في البابنوج على الحفاظ على صحة البشرة.
  • تقوية جهاز المناعة والقضاء على البكتيريا
  • علاج الإنفلونزا ونزلات البرد
  • يزيد البابونج من إدرار البول

موانع استعمال البابونج

لايمكن أن ننكر الفوائد الكبيرة التي تقوم بها عشبة البابونج في معالجة الكثير من الأمراض والاستخدامات الطبية الأخرى كالتجميل والشعر . ولكن على النقيض، فإنه لابد من الحذر لأن هناك بعض الحالات التي بالضرورة يجب الرجوع فيها إلى الطبيب قبل استخدام البابونج. وهذا بالضرورة لا يُجزم بوجود أضرار للبابونج، ولكن المراحل الحساسة التي يجب الحيطة والحذر بإستشارة الطبيب أولاً ، تشمل :-

  • ربما يكون للبابونج العديد من الفوائد للحمل مثل تقوية المناعة. إلا أنه ينصح بعدم الإفراط في استخدامه وذلك لاحتمالية تسببه في التأثير على الحمل والذي قد يصل لحالة تسمم الحمل.
  • يجب مراجعة العقاقير الطبية التي تستخدمها قبل الشروع في تناول البابونج وذلك لتجنب تفاعله مع بعض المواد في هذه العقاقير.
  • يتسبب الإفراط في تناول البابونج في ظهور بعض الأعراض الجانبية على البشرة مثل حدوث طفح جلدي أو التسبب في ظهور بقع حمراء.
  • من الممكن أن يكون للبابونج آثار خطيرة في حالة عدم إيقاف تناوله قبل القيام بعملية جراحية بفترة لاتقل عن أسبوعين.
  • قد يتسبب الإفراط في استخدام البابونج في الإصابة بهبوط في ضغط الدم.
  • قد يكون للبابونج بعض الآثار السلبية على مصابي الأمراض السرطانية
  • يجب تجنب استخدام البابونج قبل القيادة أو القيام بأي نشاط يحتاج لتركيز كامل. وذلك يرجع لتسبب البابنونج في الشعور بالاسترخاء والنوم وعدم القدرة على التركيز الكامل.
  • الأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض الحساسية كحساسية حبوب الطلع أو زهرة البابونج، لأنها تتداخل مع مضادات التخثر
السابق
الم في الحلق والاذن اليسرى وأسبابه المختلفة وعلاجاته المنزلية
التالي
فوائد زيت اللوز