أمراض واضطرابات

اعراض السكرى عند الشباب

جدول المحتويات

اعراض السكرى عند الشباب

اعراض السكري عند الشباب حين تسمع هذه الجملة يتبادر إلى ذهنك مباشره مرض السكري الذى نعرفه جميعاً لكن هل كلمة الشباب لها مدودل خاص ؟ بالطبع فحين تقترن كلمة الشباب مع السكرى نعرف جميعاً اننا نتكلم عن مرض السكري النوع الأول.

فما هو  هذا المرض المسمي بالسكري ؟

مرض السكر المتمثل في نوعه الأول هو حالة هجوم الجسم متمثلا في جهاز المناعة على خلايا البنكرياس التي تصنع هرمون الأنسولين، ويطلق عليها خلايا من النوع بيتا، وعادة ما يتم التشخيص في السن المبكر من العمر كالأطفال والشباب. وهناك نمط أخر يسمى داء السكري الثانوي يشبه النوع الأول، ولكن خلايا بيتا الخاصة بك تمحى بشيء آخر ، مثل مرض أو إصابة في البنكرياس ، بدلاً من جهاز المناعة لديك. لكن في الحالتين النتيجه واحدة لايوجد خلايا بيتا في البنكرياس المنتجة لهرمون الأنسولين.

فما هو الأنسولين ؟

الأنسولين هو هرمون يساعد الخلايا في الجسم على استخدام الجلوكوز لتوليد الطاقة. ويحصل جسمك على الجلوكوز كمصدر للطاقه من الطعام  المتنوع الذي تتناوله. كما يسمح الأنسولين للجلوكوز بالعبور من خلال الدم إلى الخلايا في الجسم. وعندما يكون لدى الخلايا ما يكفي، تقوم الأنسجه الخاصة بالكبد وبالعضلات بعملية تخزين للجلوكوز الإضافي، والذي يسمى أيضًا سكر الدم، على هيئة جليكوجين. ويتم تقسيمه إلى سكر دم ويتم إطلاقه عندما تحتاج إلى الطاقة أثناء التمرين و بين الوجبات أو أثناء النوم.

إقرأ أيضا:اعراض نقص المغنيسيوم الحاد التي تتطلب العلاج الفوري

بالإضافة إلى أن مرض السكري من النوع الأول، ليس باستطاعة الجسم التعامل مع الجلوكوز في ظل نقص الأنسولين. ولا يمكن الجلوكوز الموجود في طعامك الوصول إلى الخلايا. وهذا يترك الكثير من الجلوكوز في الدم مما يؤدي الى ارتفاع في مستوي السكر بالدم وما يترتب عليه من مشاكل قصيرة المدى وطويلة المدى. وكلاهما مختلف عن مرض السكري من النوع الثاني، حيث لا يستجيب جسمك للأنسولين كما يجب.

مرض السكري النوع الأول مقابل النوع الثاني

هناك نوعان من هذا المرض: النوع الأول والنوع الثاني، وهما يتشابهان في كثير من الأعراض، ومع مرور الزمن، يمكن أن يؤديان إلى الكثير من المضاعفات نفسها. ومع ذلك، فهما مرضان مختلفان للغاية.

فالنوع الأول من مرض السكر هو نتيجة انعدام إنتاج الجسم لهرمون الأنسولين ذاتياً. وهذا الهرمون ضروري جداً للبقاء على قيد الحياة، لتسهيل عملية نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا في كل الجسم. أما بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكر من النوع الثاني، فقد توقفت الخلايا عن الاستجابة بشكل جيد للأنسولين. ويكافح الجسم لنقل الجلوكوز عبر الدم نحو الخلايا المختلفة، على الرغم من مستويات الهرمون الكافية. وفي نهاية الأمر، قد تتوقف أجسامهم عن إنتاج الأنسولين الكافي تمامًا.

يتطور مرض السكر من هذا النوع الأول بسرعة شديدة، وتكون الأعراض واضحة. وبالنسبة للمرضى المصابين بمرض السكر من النوع الثاني، يمكن أن تتطور الحالة الصحية على مدى العديد من السنوات. وفي الواقع، هناك بعض الأشخاص قد لا يعرفون أنهم  مصابون بداء السكري من النوع الثاني حتى يعانوا من مضاعفات. ويحدث نوعان من مرض السكر بسبب أشياء مختلفة، لديهم أيضا عوامل خطر محددة.

إقرأ أيضا:حبوب حمراء في سقف الحلق.. تعرف على أهم 5 أسباب لظهورها وطرق علاجها

 اعراض السكرى عند الشباب

علي الرغم أنها في الغالب علامات خفية لكنها أحياناً قد تكون شديدة وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • شدة العطش واللهفة علي الماء
  • الجوع الشديد والسريع حتي بعد تناول الطعام
  • فم جاف
  • اضطراب المعدة والقيء
  • التبول كثيراً
  • نقص الوزن بدون سبب واضح بالرغم من وجود الشهية
  • الشعور بالضعف
  • ضبابية في الرؤية
  • تنفس كثيف ومجهد (قد يطلق طبيبك هذا التنفس من Kussmaul)
  • التهابات متكررة في الجلد أو المهبل أو المجرى البولى
  • السخرية أو التقلبات المزاجية
  • تبول الأطفال لا اراديا ليلاً

هناك علامات حمراء وطارئة للأشخاص المصابة بمرض السكر من النوع الأول وتتمثل فيما يلي:

  • الاهتزاز والارتباك
  • تنفس سريع
  • رائحة الفاكهة في أنفاسك
  • آلم بالبطن
  • فقدان في الوعي (قليلا مايحدث)

أسباب المرض واعراض السكرى عند الشباب

الأنسولين هو هرمون يساعد أنسجة الجسم علي إنتاج الطاقة عن طريق نقل السكر إليها كما أن خلاياك تستخدمه كوقود. ويؤدي التلف في نوع خلايا بيتا الحاصل في داء السكر من النوع الأول إلى إبطاء العملية. ولا ينتقل السكر إلى الخلايا لأن الأنسولين ليس هناك للقيام بالمهام المخصصة له. بدلاً من ذلك، يتراكم في دمك وتجوع خلاياك. وهذا يؤدى الى ارتفاع نسبة السكر  عالياً في الدم.

إقرأ أيضا:اعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى وطرق التشخيص والعلاج المختلفة

تراكم السكر في الدم لفتره ما قد يؤدي إلى:

  • الجفاف : عندما يكون هناك سكر إضافي في دمك، تتبول أكثر. وهذه هي طريقة جسدك للتخلص منها. وتخرج كمية كبيرة من البول والتى تحتوى على كثير من الماء، مما يتسبب في تعريض جسمك للجفاف.
  • النقص في الوزن : يفقد الجسم سعرات حرارية عند خروج البول المحتوى على الجلوكوز . وهذا يفسر كيف ينقص الوزن عن المرضي المصابين بمرض السكر .
  • الحموضه الكيتونية السكرية  (DKA): إذا لم يتمكن جسمك من الحصول على ما يكفي من السكر لاستخدامه كوقود، فإنه يبدأ في تكسير خلايا الدهون بدلاً من ذلك. وهذا يخلق الكيتونات التى تتسبب في حموضة الدم. كما يقوم الكبد بتحويل الجليكوجين الذي يخزنه الى سكر للمساعده . لكن بدون أنسولين جسمك لا يستطيع استخدامه، لذلك يتراكم مع الكيتونات الحمضية في الدم. ويُعرف هذا المزيج من تراكم الأحماض مع الجلوكوز الزائد والجفاف وباسم الحماض الكيتوني و اذا لم لم يتم علاجه على الفور يمكن أن يهدد الحياة.

كما يمكن أن تؤدي مستويات الجلوكوز أو السكر  العالية في الدم إلى الإضرار بالأوعية الدموية الصغيرة والأعصاب و في العين والكلى وقلبك. ويمكن أن تجعلك أيضًا أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين، مما قد يؤدي إلى السكتات الدماغية و الأزمات القلبية. ولا توجد طريقة للوقاية من مرض السكر من هذا النوع الأول. كما أن الأطباء لا يعرفون كل الأشياء التي تسببها، لكنهم يعرفون أن الجينات تلعب دورًا.

كما أنهم يعلمون أنه يمكنك الإصابة بمرض السكر من النوع الأول عندما يخبر شيء من حولك، مثل الفيروس، جهاز المناعة بملاحقة البنكرياس. ومعظم الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول لديهم الأجسام المضادة الذاتية وهيا علامات على هذا الهجوم، إنهم موجودين في كل انسان تقريبًا يعاني من مرض ارتفاع نسبة السكر في الدم. ويمكن أن يحدث داء السكري من النوع الأول مع أمراض المناعة الذاتية الأخرى، مثل مرض جريفز أو البهاق.

عوامل خطر اعراض السكرى عند الشباب من النوع الأول

فقط حوالي 5٪ من مرضى السكر يعانون من النوع الأول. وهو يصيب الذكور والإناث بالتساوي، وتزيد فرص تعرضك للإصابه إذا كنت:

  1. عمرك أقل من عشرون عامًا
  2. أبيض البشره ( لست من العرق الأفريقي الذي يتميز بالبشرة الداكنة )
  3. لديك أحد أقارب الدرجة الأولى مصابين  من النوع الأول

تشخيص مرض السكري

إذا  كنت تعاني من اعراض السكرى عند الشباب واعتقد طبيبك أنك مصاب بداء السكري من النوع الأول، فسيقوم بقياس نسبة السكر في الدم. وقد يقوم بتحليل البول بحثًا عن السكر أو الكيتونات التي يصنعها جسمك عندما لا يكون هناك مية كافية من الأنسولين. وغالبًا ما يتطور مرض السكري من النوع الأول بسرعة، ويتم تشخيص المرض  إذا استوفي المريض أحد المعايير التالية:

  1. سكر الدم الصائم يصل إلى 126 ملغ / ديسيلتر في اختبارين منفصلين
  2. سكر الدم العشوائي يصل إلى 200 ملغ / ديسيلتر، مع أعراض مرض السكري
  3. الهيموجلوبين يصل إلى A1c/ 6.5 في اختبارين منفصلين

علاج مرض السكري من النوع الأول

يمكن للأشخاص المصابين أن يعيشوا حياة طويلة وصحية إذا كانوا يعانوا من مرض السكري من النوع الأول، ستحتاج إلى قياس نسة السكر في الدم عن قرب. وسيعطيك طبيبك نطاقًا محدداً يجب أن تبقى فيه قياساتك. اضبط علاج الأنسولين والأنشطة والطعام حسب الضرورة. ويحتاج كل شخص مصاب بداء السكري من النوع الأول إلى استخدام حقن الأنسولين للتحكم في  مستوي نسبة السكر في الدم. وعندما يتحدث طبيبك عن عقار الأنسولين، سيخبرك بثلاثة أشياء رئيسية:

  • البداية: هي الوقت المطلوب للوصول إلى مجرى الدم والشروع في عملية تخفيض نسبة السكر في الدم.
  • وقت الذروة: هو الوقت الذي يستهلكه الأنسولين في أداء عمله من حيث تخفيض نسبة السكر في الدم.
  • المدة: هي المدة التي يستمر فيها الأنسولين في العمل بعد ظهورها.

وتتوفر منه عدة أنواع:

  1.  السريع: يعمل في حوالي خمسة عشرة دقيقة، حيث تصل إلى الذروة بعد ساعة تقريبًا من تناولها وتستمر في العمل من ساعتين إلى أربع ساعات.
  2.  قصير المفعول: يعمل في حوالي ثلاثين دقيقة، حيث تصل ذروتها بساعتين وثلاث ساعات وتستمر في العمل لمدة ثلاثة الى ست ساعات.
  3. وسيط المفعول: إلى مجرى الدم لمدة ساعتين الى أربع ساعات و تصل إلى الذروة من أربعه إلى اثني عشرة ساعة وتعمل لمدة اثنا عشر إلى ثمانية عشرة ساعة.
  4. طويل المفعول: يعمل خلال عدة ساعات للعمل بالدم ويستمر قرابة يوم كامل.

قد يبدأ طبيبك في اعطائك حقنتين في اليوم من نوعين من الأنسولين، وفي وقت لاحق قد تحتاج إلى مزيد من الجرعاتd=M

الأشكال الدوائية:

يأتي معظم الأنسولين في زجاجة صغيرة تسمى قنينة وترسمه مع حقنة تحتوي على إبرة في النهاية وتعطي نفسك الحقنة.

  • بعض الأنواع تأتي بقلم مملوء مسبقًا
  • نوع آخر مستنشق
  • يمكنك أيضًا الحصول عليه من مضخة
  • جهاز ترتديه ويرسله إلى جسمك من خلال أنبوب صغير

سيساعدك طبيبك في اختيار النوع وطريقة التوصيل الأفضل بالنسبة لك.

السابق
ماذا تفعل اذا وجدت لون البول اخضر ؟
التالي
نظام تثبيت الوزن للدكتور ماجد زيتون وأهم النصائح لفقدان الوزن بأمان