الأمومة والطفل

ما هي اسباب طول مدة الدورة الشهرية ومتى أسعى للاستشارة الطبية؟

أسباب طول مدة الدورة الشهرية وعلاجها

اسباب طول مدة الدورة الشهرية عديدة، ولا تقتصر على حالة صحية معينة. قد تعاني الفتيات والسيدات من طول مدة الدورة الشهرية في بعض الأشهر ولا تبالين بالأمر، اعتقاداً منهن أنه أمراً طبيعياً ولا يسبب أي ضرر، بينما الحقيقة هي أن زيادة عدد أيام الدورة عن المعدل الطبيعي عرض يجب الانتباه له جيداً، فقد يكون مقدمة مرض في الجهاز البولي للمرأة.

كيف أحدد أنني أعاني من طول مدة الدورة الشهرية؟

عادة تمتد الدورة الشهرية من ٣ أيام إلى ٧ أيام، وإذا ما زادت فترة الدورة عن هذه المدة تصبح دورة شهرية طويلة. قد يشير الطبيب إلى طول الدورة الشهرية عند النساء بغزارة نزيف الطمث. كما أن نزيف الطمث هو حالة صحية غير طبيعية يمكن تشخيصها بوجود عرضين أساسين: إما زيادة مدة الطمث عن السبعة أيام، أو غزارة كمية الدم المتدفقة خلال الدورة حتى إذا امتدت لفترة أقل من أسبوع. وتعتبر حالة غزارة الطمث منتشرة بين السيدات إذ تصاب بها ٥ سيدات من كل ١٠٠ سيدة.

قد يكون طول مدة الدورة الشهرية مقدمة لمشاكل صحية خطيرة مثل:

  • عدم انتظام في الهرمونات
  • تغيرات غير طبيعية في الرحم( تشوهات)
  • السرطان

لذا فإنه من الأهمية أن نستشير طبيب بمجرد ظهور نزيف غزارة الطمث حتى نعرف السبب ونعالجه، أو نستثني اسباب طول مدة الدورة الشهرية الخطيرة.

إقرأ أيضا:هل ارتفاع هرمون الحليب خطير وما هى الأسباب وطرق العلاج

قد يتسبب غزارة الطمث الشهري في الشعور بعدم الراحة أثناء الدورة. كذلك قد يعيق النزيف المصابة عن القيام بالأنشطة اليومية. وتعد أكثر النتائج سلبية هي إصابة المريضة بفقر الدم نتيجة كميات الدم الكبيرة التي تفقدها. لذلك يجب علينا الوقوف على أهم أسباب هذه الحالة المرضية لنتمكن معاً من حلها.

اسباب طول مدة الدورة الشهرية

التغيرات في الهرمونات وعملية التبويض

تؤثر معدلات الهرمونات الأنثوية بشكل أساسي في الدورة الشهرية، بل إنها هي من يتحكم في سير العملية بالكامل. تحدث التغيرات في الهرمونات في سن البلوغ عند نزول الدورة للمرة الأولى، كذلك يحدث ذلك بعد سن اليأس. هناك العديد من الحالات الصحية التي تسبب خلل في الهرمونات الأنثوية مثل: أمراض الغدة الدرقية، وتكيسات المبايض. 

إذاً كيف يؤثر خلل الهرمونات على مدة أو غزارة الدورة الشهرية؟

عندما تختل معدلات الهرمونات في الدم، أو تتعرقل عملية التبويض يؤدي ذلك إلى زيادة كبيرة في سُمك بطانة الرحم. وعندما لا يحدث الإخصاب وتبدأ هذه البطانة في النزول على هيئة الدورة الشهرية  تكون غزيرة عن المعتاد، وتطول مدتها كذلك.

من اسباب طول مدة الدورة الشهرية الأدوية

قد تختبر المرأة دورة شهرية طويلة نتيجة تناولها لبعض الأدوية، مثل: أدوية منع الحمل (كذلك يؤدي اللولب إلى غزارة شديدة في الطمث)، والأسبرين والأدوية المرققة للدم، ومضادات الالتهاب. 

إقرأ أيضا:علامات الحمل المبكرة قبل الدورة

الحمل

صحيح أن الحمل ليس مصحوباً بدورة شهرية، ولكن حدوث نزيف دموي أثناء الحمل قد يكون علامة على حمل غير صحي. يتضمن ذلك الحمل خارج الرحم، أو حالات الإجهاض. كذلك قد تعاني الحامل من نزيف مستمر في حالة إصابتها  بالمشيمة المنزاحة. لذا فإذا كنت حامل، وعانيت من نزيف مستمر يجب عليك سرعة التوجه للطبيب.

أورام ليفية في الرحم

تنتج الأورام الليفية من نمو بعض الأنسجة العضلية أو أنسجة الخلايا على بطانة أو جدران الرحم. صحيح أنها في معظم الحالات تكون أورام حميدة، وليست سرطانية. ولكنها مع ذلك تتسبب في غزارة الطمث. 

ورم الغدد

الورم الغدي هو نوع آخر من حالات تراكم الأنسجة الغير طبيعية. تحدث هذه الحالة عندما تبدأ أنسجة بطانة الرحم بالغوص والنمو داخل عضلات الرحم، وهو الأمر الذي يسبب طول مدة الدورة الشهرية، وغزارة الطمث.

من اسباب طول مدة الدورة الشهرية أيضاً أمراض الغدة الدرقية

تعتبر  أمراض الغدة الدرقية من أهم اسباب طول مدة الدورة الشهرية، إذ يسبب نقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية غزارة شديدة في الطمث، وطول فترتها عن المعتاد.

إقرأ أيضا:علامات مبكرة تدل على الحمل بعد التلقيح

أمراض النزيف

قد يكون طول فترة الدورة الشهرية نتيجة مشكلة صحية متعلقة بتجلط الدم في الجسم، حيث أن أي خلل في عمليات التجلط الطبيعية تسبب غزارة الطمث، وطول مدته. ومن أهم هذه الأمراض مرض الناعور، ومتلازمة ويل براند. 

السمنة

إن السمنة من أهم عوامل اختلال الدورة الشهرية في الجسم، حيث يؤدي تراكم الأنسجة الدهنية تحت الجلد إلى دفع الجسم لإنتاج المزيد من هرمون الإستروجين (أحد الهرمونات الأنثوية في الجسم)، وهو الأمر الذي بدوره يسبب زيادة في مدة الطمث، أو غزارة النزيف.

مرض التهاب الحوض

تحدث التهابات الحوض عندما تصيب البكتيريا أعضاء الجهاز البولي، ويسبب هذا الالتهاب غزارة الطمث بالإضافة إلى تغيرات غير طبيعية في الإفرازات.

السرطان

إن طول مدة الدورة الشهرية قد تكون علامة على الإصابة بسرطان الرحم، أو عنق الرحم. قد يكون هذا أول العلامات المبكرة للإصابة بأحد هذين النوعين.

متى تصبح استشارة الطبيب ضرورة؟

لا يجب أبداً إهمال حالة مثل طول مدة الدورة الشهرية، إذ يجب على المصابة سرعة التوجه للطبيب حتى يقف على  اسباب طول مدة الدورة الشهرية، ويبدأ بالعلاج فوراً. إن إهمال مثل هذه الحالة والتأخر في الحصول على العلاج المناسب قد يؤدي بحالة المريضة للأسوء. كذلك ينصح بالتوجه للطوارئ فوراً إذا صاحب طول الدورة الشهرية أعراض أخرى مثل:

  •  الحمى
  • فقدان كميات دماء غير طبيعية
  • نزول كتل دموية مع النزيف

يمكننا القول بأن المرأة تعاني من نزيف عند تغيير الفوط الصحية مرتين خلال عدة ساعات، كذلك يصاحب النزيف دوخة نتيجة فقدان الدم الكثير.

علاج طول مدة الدورة

تختلف طرق علاج طول مدة الدورة الشهرية على حسب السبب المؤدي للمرض. في هذه الحالة يقوم الطبيب بعدة إجراءات للتحكم في حالة المريضة:

  • أولاً: يصف أدوية لعلاج السبب المؤدي للنزيف
  • ثانياً: يعالج حالة النزيف الحالية
  • ثالثاً: غالباً ما يصف أدوية لتنظيم الهرمونات، ثم يقوم بوصف علاج للتخفيف من الألم وعدم الراحة المصاحبة للنزيف

يعتمد معظم الأطباء على أدوية منع الحمل الهرمونية لتنظيم الدورة الشهرية، والتقليل من مدتها في المستقبل. وتكون هذه الأدوية على هيئة: إما حبوب، أو جهاز يثبت داخل الرحم، أو حلقة رحمية، أو حقن.

هل يمكن أن يلجأ الطبيب للعمليات الجراحية لعلاج الدورة الطويلة؟

نعم، في بعض الحالات النادرة يلجأ الأطباء لإجراءات مثل الحفر والكشط للتقليل من سمك بطانة الرحم، وعليه التقليل من كمية الدم وفترة الدورة الشهرية. أما في حالة كانت المريضة قد تخطت فترة الخصوبة والإنجاب يمكنها الخضوع لعملية إزالة بطانة الرحم، أو استئصال الرحم بالكامل. تساعد هذه العمليات في العلاج الدائم لغزارة الطمث، ولكنها أيضاً تقضى على فرصة أن تصبح حامل. 

الطرق الطبيعية للتقليل من طول الدورة

بعد التأكد من عدم وجود خطورة في  اسباب طول مدة الدورة الشهرية، يمكننا اللجوء لبعض الاستراتيجيات الطبيعية للتخفيف من حدة غزارة الطمث. 

  • الحفاظ على الوزن الصحي

تعاني المصابات بالسمنة أو بارتفاع مؤشر كتلة الجسم من أعراض غزارة الطمث، حيث تزيد الخلايا الدهنية من معدلات الأستروجين في الدم. لذلك فإن تقليل الوزن، والتخلص من الدهون الزائدة يعمل على تنظيم هرمونات الجسم، وعليه تُعالج حالة غزارة الطمث.

  • الحصول على العناصر الغذائية الهامة

هناك بعض الفيتامينات التي تساهم بشكل كبير في التخفيف من أعراض الدورة الشهرية. يعد فيتامين ب٦ أحد أهم هذه العناصر، حيث يعمل على تقليل مستويات الأستروجين في الدم، وزيادة إفراز هرمون البروجستيرون، وهو الأمر الذي يؤدي إلى ضبط وظائف الغدة النخامية، وإصلاح أي خلل في معدلات الهرمونات الأنثوية.

كما أوضحت دراسة قد أجريت على عدد من المصابات بطول مدة الدورة الشهرية بأن للزنك تأثير مضاد للتقلصات المصاحبة للدورة. يرجع ذلك لتمتع الزنك بخصائص مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية مثل البروفين.

الأعشاب

جرب الأعشاب المثبت فعاليتها سريرياً

هل يمكن التغلب على اسباب طول مدة الدورة الشهرية عن طريق الاعتماد على الطبيعة الأم؟ نعم، يمكن ذلك. تحتوي الطبيعة على العديد من الأعشاب والنباتات ذات التأثير الإيجابي على مشاكل الدورة الشهرية، منها:

الزنجبيل

يقلل الزنجبيل من غزارة نزيف الطمث.

الشمر

يمتلك الشمر خصائص مسكنة للآلام ومضادة للالتهاب، مما يجعلها خيار ممتاز للتخفيف من آلام الدورة الشهرية، والتقليل من طول مدتها.

شراب فاكهة ميرتل

يقلل من كمية الدم المتدفق أثناء الدورة الشهرية.

أوراق التوت

تمتلك هذه الأوراق خصائص مرخية للعضلات مما يجعلها تخفف من انقباضات عضلات الرحم أثناء الدورة الشهرية.

طرق طبيعية أخرى

تناول فيتامين سي

من الممكن أن يعمل فيتامين سي على تقليل نسبة هرمون البروجسترون داخل الجسم، وهذا الأمر من شأنه أن يخلص الجسم من بطانة الرحم بشكل سريع، وبالتالي تنتهي الدورة الشهرية بسرعة أيضًا، ولكن لا جيب الإفراط في تناول هذا الفيتامين لتجنب الأعراض المزعجة التي تتمثل فيما يلي:

  • الشعور بالآلام والتهيجات
  • الإصابة بالإسهال
  • اضطرابات النوم

هناك العديد من أنواع الأطعمة والخضروات والفواكه التي تحتوي على فيتامين سي، ومن أهمها الفلفل الرومي والجوافة والكيوي والفراولة.

تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد

خلال فترة الدورة الشهرية يفقد جسم المرأة نسبة كبيرة من عنصر الحديد، ومن الضروري الاهتمام بتعويض هذا الفقد، وذلك عن طريق تناول أنواع الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الحديد للحفاظ على الصحة العامة ومساعدة الجسم على التخلص من الدورة الشهرية بسرعة.

ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الحديد هي اللحوم الحمراء والسبانخ والكبد والبقوليات المختلفة، ولكن قبل تناول مكملات الحديد لابد من استشارة الطبيب المختص في التغذية.

شرب الكثير من الماء

في حالة ملاحظة غزارة الدورة الشهرية بالتأكيد تنخفض مستويات الدم والماء داخل الجسم، لذلك تكون المرأة في حاجة كبيرة للحفاظ على نسبة الدم الطبيعية داخل الجسم، ويساعد هذا الأمر على جعل الدورة الشهرية تنتهي بسرعة.

وفي الختام.. تظل حالة طول مدة الدورة الشهرية حالة صحية غير طبيعية، ويجب تقصي أسبابها لسرعة التوجه للطبيب للعلاج

السابق
اسباب تشقق القدمين.. تعرف على أسباب وطرق علاج تشقق القدمين
التالي
اسباب نزول الدم من الانف مع الصداع لدى الأطفال والبالغين