الطب البديل

ازالة اثار الحروق القديمة بالاعشاب دون الحاجة لزيارة الطبيب

ازالة اثار الحروق القديمة بالاعشاب.. عند التعرض للحرق، ربما يكون الهدف الأساسي في هذه اللحظة هو علاج الآثار التي ترتبت على هذا الحرق وإنقاذ حياة المريض في حالة حروق الدرجة الثالثة أو حروق المناطق الخطيرة مثل حروق الوجه أو الرقبة.

وبعد إنقاذ حياة الفرد الذي تعرض للحرق، يبدأ في هذه اللحظة في ملاحظة الآثار أو العلامات الناجمة عن التعرض للحرق، والبدء في البحث والتعرف على طرق ازالة اثار الحروق بالاعشاب الطبيعية أو ربما يلجأ لزيارة الطبيب للحصول على أفضل كريم لعلاج الحروق القديمة وربما يطلب من اللجوء لإزالة آثار الحروق القديمة بالليزر.

ازالة اثار الحروق القديمة بالاعشاب وعلاجها في المنزل

قبل التعرف على طرق علاج علامات الحروق القديمة أو كيف تتخلص من آثار الحروق البنية ربما يتوجب عليك معرفة طرق الإسعافات الأولية للحروق.

حيث يمكنك علاج الحروق الدرجة الأولى مثل تلك التي تتعرض لها أثناء الطهي على سبيل المثال عن طريق تعريض مكان الحرق للماء البارد لمدة خمس دقائق على الأقل. بينما في حالة حروق الدرجة الثانية التي تكون خطرة نوعاً ما يتوجب عليك أن تقوم بوضع طبقة رقيقة من أحد الكريمات التي تحتوي على مضاد حيوي. وذلك، لحماية مكان الحرق من التعرض للعدوى البكتيرية ثم تغطيته بالشاش المعقم.

إقرأ أيضا:اهمية القهوة الخضراء

أما بالنسبة لحروق الدرجة الثالثة الأكثر خطورة والتي تنجم عن التعرض لحوداث السيارات أو الحرائق الضخمة. فيتوجب الاتصال بالإسعاف بصورة فورية وعدم محاولة تقديم أي مساعدة للمصاب في حالة عدم توافر خبرة سابقة في إسعافات الحروق.

ازالة اثار الحروق القديمة بالاعشاب في المنزل

من أهم الوصفات التي يمكنك استخدامها في المنزل بأمان لإزالة علامات الحروق القديمة ما يلي:

ازالة اثار الحروق القديمة بالاعشاب مثل الصبار

يساعد الصبار على إزالة آثار الحروق القديمة بسرعة. نظراً، لاحتوائه على فيتامين E والعديد من العناصر المضادة للأكسدة والتي تساعد على التسريع بعملية التئام الحروق والتخلص من آثارها. كما يحتوي الصبار أيضاً على العديد من العناصر المقاومة للجراثيم والبكتيريا والتي تساعد على حماية آثر الحرق من التعرض للعدوى.

ولعلاج علامات الحروق القديمة بالصبار، يمكنك تدليك منطقة الحرق بجل الصبار وتركه ليجف لمدة نصف ساعة قبل غسل هذه المنطقة بالماء البارد.

العسل

يمكن إزالة آثار الحروق بالعسل عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من العسل مع القليل من عشبة الكركم. وبعد المزج الجيد يمكنك تطبيق هذا المعجون على المنطقة التي تحتوي على آثار الحرق وأتركها لمدة لا تزيد عن خمسة عشر دقيقة قبل تنظيفها بقطعة من القماش المبلل. ويمكنك تكرار هذه العملية مرة واحدة يومياً.

إقرأ أيضا:طريقة عمل مساج للجسم

الخيار

يحتوي الخيار على العديد من العناصر التي تساعد على التخلص وإزالة آثار الحروق من الوجه بل وآثار الجروح أيضاً. ولتحضير وصفة باستخدام الخيار يتم تقشير ثمرتين من الخيار وإزالة اللب الداخلي. وباستخدام محضر الطعام المنزلي يتم المزج الجيد مع بضع الأورق من عشبة النعناع وبياض بيضة واحدة. ويمكنك استخدام هذا المزيج على منطقة آثار الحروق وتركها لمدة خمسة عشر دقيقة قبل غسلها بالماء البارد. وتكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

الحناء

لا تتميز الحناء بفوائدها المتعددة للشعر وصحته وحسب. وإنما تمتد فوائدها لتشمل البشرة وخاصة في حالة التعرض للحروق. كما يمكن تحضير عدة وصفات لإزالة الحروق القديمة باستخدام الحناء. فعلى سبيل المثال يمكنك تحضير وصفة بسيطة عن طريق مزج القليل من الحناء مع القليل من الدقيق ومقدار من زيت الزيتون. وبعد المزج الجيد يجب عليك تطبيق هذا المعجون على منطقة الحرق مرتين يومياً لفترة لا تقل عن الساعة قبل تنظيف مكان الحرق بالماء. ويجب تكرار هذه العملية لحين ظهور النتائج المطلوبة.

صودا الخبز

لإزالة آثار الحروق القديمة باستخدام صودا الخبز، يتوجب عليك مزج ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز مع القليل من الماء لتكوين معجون ذو قوام متماسك. وقبل تطبيق هذا المزيج على مكان ندبتك قم بتنظيفها جيداً بالماء ثم جففها تماماً. وبعد مرور خمسة عشر دقيقة يمكنك تنظيف آثار هذا المزيج بالماء فقط. ثم كرر هذه العملية مرة واحدة يومياً لحين ظهور النتائج.

إقرأ أيضا:فوائد النعناع للصحه

زيت اللافندر وزيت الزيتون

لعلاج آثار الحروق وفي الوقت نفسه توفير العناية لبشرتك يمكنك استخدام وصفة زيت اللافندر وزيت الزيتون. كما يجب عليك خلط ثلاث قطرات من زيت اللافندر مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. ثم قم بتدليك منطقة الحرق بهذا المزيج لمدة خمس دقائق. ثم أتركه لمدة ثلاثين دقيقة حتى تمتص البشرة أكبر كمية من هذا المزيج. وبعد مرور ثلاثين دقيقة يمكنك تنظيف المنطقة باستخدام الماء الدافئ. وتكرر هذه العملية ثلاث مرات يومياً لحين ظهور النتيجة المطلوبة.

خل التفاح

رغم أن خل التفاح يساعد على علاج العديد من المشاكل المتعلقة بالبشرة، إلا أنه يتوجب عليك أولاً تجربته على منطقة صغيرة من بشرتك للتأكد من عدم حدوث أي رد فعل تحسسي.

ولعلاج آثار الحروق القديمة باستخدام خل التفاح يتوجب عليك مزج أربع ملاعق كبيرة من الماء مع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح. وباستخدام قطعة صغيرة من القطن قم بتدليك منطقة الحرق بهذا المزيج بصورة جيدة ليلاً قبل تنظيفها في الصباح باستخدام الماء. ثم كرر هذه العملية يومياً.

السابق
العمر المناسب لاستخدام حبوب الكولاجين وكيف تحافظين على بقائه في بشرتك؟
التالي
استحمام الرضيع تعرف على الوقت المناسب له وكم مرة