العناية بالبشرة

كيف اعرف بشرتي دهنيه او جافه او مختلطه باستخدام طرق بسيطة

فوائد البشرة الدهنية وأهم مميزاتها - مجلة هي

كيف اعرف بشرتي دهنيه او جافه او مختلطه .. تتمثل الخطوة الأولى للحفاظ على صحة البشرة في التعرف على نوعها. كما أن البشرة لا تقل أهمية عن بقية أجزاء الجسم والأعضاء المختلفة، وهذا هو ما سنتعرف عليه في مقالنا.

كيف اعرف بشرتي دهنيه او جافه او مختلطه

لأن بشرتك في غاية الأهمية مثلها مثل القلب والكبد والرئتين وأعضاء الجسم المختلفة. فمن الممكن أن تسبب العلاجات السيئة والمنظفات العديد من الأضرار المحتملة. كما أن هذه العلاجات قد تزيد من دهون البشرة والحبوب والبثور والبقع الداكنة. وعلى عكس هذه العلاجات السيئة نجد أن بعض المرطبات من شأنها أن تقلل من زيوت البشرة الضارة. ورغم ذلك لابد من شراء أنواع المرطبات المناسبة للبشرة حتى لا تتعرض البشرة للجفاف والحفاظ على نضارتها وصحتها.

طرق منزلية تساعد على معرفة نوع البشرة

الطريقة العادية

كيف اعرف نوع بشرتي اختبار .. في هذه الطريقة يتم تنظيف الوجه بشكل جيد باستخدام غسول مناسب ثم تجفيفه بلطف. وبعدها يتم ترك البشرة في الهواء بدون استخدام أي علاجات أو مرطبات أخرى. وبعد مرور نصف ساعة تقريبًا يتم فحص مناطق الأنف والخدين والذقن والجبهة للبحث عن أي زيوت أو المعان. وبعد مرور نصف ساعة أخرى يمكنك ملاحظة ما إذا كنت تشعر بعطش أو تشعر بأن وجهك مشدود. وإذا لاحظت أن هناك لمعان على الأنف والجبهة فإن هذا الأمر يدل على أن البشرة مختلطة أو طبيعية. أما إذا كان الوجه مشدود فهذا يدل على أن البشرة جافة. وإذا كانت البشرة بالكامل لامعة فإن هناك احتمال كبير أن تكون البشرة دهنية.

إقرأ أيضا:خلطات لشد الوجه وازالة التجاعيد باستخدام وصفات طبيعية في المنزل

طريقة الورقة البيضاء

كيف اعرف بشرتي دهنيه او جافه او مختلطه .. تعتبر هذه الطريقة من أسرع وأسهل الطرق التي تساعد على معرفة نوع البشرة، وتكون بمثابة اختبار لمعرفة نوع البشرة بشكل فعال، حيث يتم استخدام ورقة ووضعها على أجزاء مختلفة من الوجه. ويتم مسك الورقة أمام الضوء من أجل تحديد نسبة الدهون المرئية. وإذا تم التقاط نسبة قليلة من الزيوت أو لم يتم التقاط أي زيوت ففي هذه الحالة من الممكن أن تكون البشرة جافة. أما إذا كانت الورقة ممتلئة بالزيت من منطقة الأنف والجبهة فإن البشرة تكون مختلطة أو عادية. وفي حالة امتلاء البشرة بالزيوت فهناك احتمال أن تكون البشرة دهنية.

أنواع البشرة

البشرة الجافة

من المعروف أن أصحاب البشرة الجافة يشعرون بشد الجلد في الكثير من الأوقات. كما أنهم يتعرضون لتقشير البشرة بشكل ملحوظ نتيجة جفاف الجلد. وكذلك بسبب العوامل البيئية والوراثية وأنماط الحياة والتغييرات الهرمونية والتغييرات المناخية. كما أن الجفاف يعتبر من الأسباب الرئيسية للجلد الجاف. لذلك، ننصحك بالمداومة على شرب أكواب الماء في كل وقت على مدار اليوم، مع الابتعاد عن مدرات البول التي تشمل الكافيين والكحول. وهذا الأمر من الممكن أن يحدث فرق كبير في مظهر البشرة وملمس الجلد.

إقرأ أيضا:سبب تساقط الشعر عند النساء

التقشير اليومي للبشرة

كيف اعرف بشرتي دهنيه او جافه او مختلطه .. تعتبر عملية تقشير البشرة من أهم العمليات التي لابد من القيام بها باستخدام مكونات طبيعية لطيفة تساعد على تغذية البشرة وإزالة الجلد الميت في نفس الوقت. وذلك بدون إزالة جميع الزيوت الطبيعية المرطبة للبشرة. ويساعد التقشير بشكل عام على قيام الجلد بامتصاص الكريمات والعلاجات بكل سهولة خاصة لدى أصحاب البشرة الجافة التي لا تستطيع الحصول على ما يناسبها من مغذيات وفيتامينات. ومن أهم المرطبات التي يمكن استخدامها مع البشرة الجافة الأنواع التي تحتوي على الأحماض المفيدة مثل حمض الهيالورونيك. وكذلك الكريمات التي تحتوي على الجلسرين والطحالب، بسبب قدرتها على امتصاص الماء ووصوله إلى طبقات الجلد المختلفة بسهولة، مع ترطيب وتنعيم البشرة بفعالية.

البشرة العادية أو البشرة المختلطة

في الغالب يعاني أصحاب البشرة العادية وأصحاب البشرة المختلطة من الجفاف في منطقة الخدين، وهذا الأمر يستدعي استخدام المرطبات الخفيفة بحيث تساعد على احتفاظ الجلد برطوبته. ويساعد التقشير اليومي اللطيف لهذه الأنواع من البشرة على حفظ توازنها. وتقوم هذه الأنواع بامتصاص الكريمات المرطبة ذات الملمس الهلامي بشكل أسرع من أنواع البشرة الأخرى، مع تقليل احتمال ظهور الحبوب والبثور.

إقرأ أيضا:واقي شمس خالي من الزيوت ويناسب البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب

ملاحظة هامة لأصحاب البشرة الحساسة

كيف اعرف بشرتي دهنيه او جافه او مختلطه .. من المعروف أن التعامل مع نوع البشرة الحساس من الأمور الصعبة إلى حد ما، حيث أن العناية بها تستغرق الكثير من الوقت والجهد لتحديد ما يناسبها من كريمات ومنظفات مصنوعة من مواد لا تسبب الالتهابات والتهيجات. ومن أجل تسهيل العناية بالبشرة الحساسة لابد من اختيار مستحضرات التجميل المناسبة التي لا تحتوي على أي مواد كيميائية ضارة للتقليل من ردود الفعال المزعجة المحتملة. كما ينبغي أن يتم الحصول على منتجات لا تسبب الحساسية وخالية من العطور الصناعية والبارابين والزيوت المعدنية والكبريتات واليوريا لأن جميع هذه المكونات تؤدي إلى الحكة الجلدية والاحمرار.

السابق
اسباب تنميل الجسم بالكامل.. تعرف على طرق العلاج وأهم خطوات الوقاية
التالي
خلطة النوتيلا وزبدة الفول السوداني للتسمين وطريقة تناولها