معلومات طبية

خروج الدم من الفم.. أهم أسباب خروج الدم من الفم وطرق العلاج الفعالة

خروج الدم من الفم

خروج الدم من الفم يكون في الغالب نتيجة للتعرض للصدمات في الفم أو الحلق، وتشمل هذه الصدمات ابتلاع شيء حاد أو مضغ اللسان. وقد يحدث ذلك أيضًا نتيجة الإصابة بتقرحات الفم أو أمراض اللثة، أو نتيجة لتنظيف الأسنان بالخيط. في هذا المقال، سنتعرف سوياً على أهم أسباب خروج الدم من الفم وطرق علاج هذه المشكلة المزعجة.

خروج الدم من الفم

إذا كنت تسعل دمًا، فمن المحتمل أن يكون ذلك هو نزيف في الحلق، بسبب كون الدم يتواجد في مكان آخر في الجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي. هيا لنتعرف معًا على أكثر الأسباب شيوعًا والوقت الذي يجب عليك زيارة الطبيب فيه.

أسباب خروج الدم من الفم

التهابات اللثة

يعتبر التهاب اللثة من الأمراض الشائعة التي تصيب اللثة بالتورم والاحمرار، وعادة ما تكون هذه الالتهابات نتيجة عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان، فيخرج الدم من الفم نتيجة لذلك. ويشمل علاج التهابات اللثة تنظيف الأسنان بشكل يومي منتظم، ويتطلب الأمر في بعض الأحيان التدخل الجراحي.

الإصابة بقرح الفم

تكون قرح الفم صغيرة ومؤلمة إلى حد كبير، وقد تتواجد على اللثة والشفاة، وهى تنتج عن الإصابات الطفيفة مثل عض الخد عن طريق الخطأ ومشاكل الأسنان. كما أن النظام الغذائي الذي لا يحتوي على الحديد أو الزنك، بالإضافة إلى حساسية الأطعمة الحارة أو الحمضية ومرض التهاب الأمعاء والاضطرابات الهضمية. وكذلك مشاكل الجهاز المناعي، كل هذه المشاكل وأكثر قد تؤدي إلى الإصابة بالقرح وخروج الدم من الفم

إقرأ أيضا:اسباب الصداع على جانبي الراس تعرف على الأعراض وطرق علاج هذا المرض

صدمات الفم أو الحلق أو الصدر

قد تؤدي هذه الصدمات إلى خروج دم من الفم مع البلغم. وتحدث إصابات الفم أو الحلق عند التعرض للضرباتالقوية على الفم أو في منطقة الحلق. وقد يحدث ذلك أثناء ممارسة التمرينات الرياضية أو حين التعرض لحادث سيارة أو السقوط من مكان مرتفع وغيرها من الأمور الأخرى.

إصابات الصدر

من الممكن أن تتسبب ضربة الصدر في الإصابة بالكدمة الرئوية، ومن أهم أعراض هذه الكدمة الشديدة على الصدر السعال المصحوب بالدم.

الإصابة بالعدوى

تحدث العدوى نتيجة دخول البكتيريا أو الفيروسات إلى الجسم وذلك يسبب خروج الدم من الفم، حيث أن هذه العدوى قد تؤدي إلى الإصابة بالالتهابات المزمنة. وبالتالي، تزداد سماكة المخاط في جدران المسالك الهوائية. وتحدث عدة أعراض من أهمها السعال والمخاط الممزوج بالدم.

وقد تكون العدوى هى نتيجة التهاب الشعب الهوائية، حيث تلتهب بطانة أنابيب الشعب الهوائية ومن الممكن أن يكون هذا الالتهاب مزمن وينتج عنه البلغم المليء بالدم.

وتشمل العدوى أيضًا الالتهاب الرئوي الذي يصيب الرئة وينتج البلغم الدموي ومن أهم أعراضه هى الحمى والقشعريرة وضيق التنفس وألم الصدر بالإضافة إلى الغثيان والتعب. قد يصاب الفرد أيضًا بالتهاب اللوزتين وهو عدوى بكتيرية تسبب النزيف من الفم.

إقرأ أيضا:أنواع حصر البول

وعندما يوصي الطبيب بإجراء جراحة استئصال اللوزتين، قد ينتج عن ذلك حدوث النزيف بعد الجراحة مباشرة. بالإضافة إلى ما سبق، قد يؤدي مرض السل أيضًا إلى الإصابة بأعراض مختلفة تشمل السعال الدموي أو البلغم الدموي وفقدان الشهية والقشعريرة وألم الصدر وغيرها من الأعراض الأخرى.

ظروف صحية خاصة

تؤدي بعض الظروف الصحية المتعارف عليها إلى وجود الدم في الحلق وخروجه من الفم. وهذه الظروف تتمثل فيما يلي:

مرض الانسداد الرئوي المزمن: وهو مرض من الأمراض التي تصيب الرئة مثل التهاب الشعب الهوائية، ومن أهم أعراضه ضيق التنفس وضيق الصدر والتهابات الجهاز التنفسي والسعال المستمر الذي ينتج عنه الكثير من البلغم المصفر والدماء.

التليف الكيسي: وهو من الحالات الوراثية التي تؤثر بشكل كبير على الجهاز التنفسي ومن أهم أعراضه نزلات البرد المتكررة والتهابات الجيوب الأنفية والسعال المصحوب بالمخاط السميك، وينتج عنه أيضًا خروج الدم من الفم.

سرطان الرئة: تشمل الأعراض الشائعة لمرض سرطان الرئة السعال المستمر وألم الصدر والسعال الدموي أو البلغم الدموي. بالإضافة إلى ضيق التنفس والإرهاق وبحة في الصوت وفقدان الشهية والالتهابات المستمرة.

تحديد مصدر الدم

إذا كان السعال مصحوبًا بالدم فلابد أن يقوم الطبيب بتحديد مصدر الدم بشكل سريع. حيث يتم أولاً تحديد موقع النزيف ثم تحديد سبب السعال الدموي. وإذا كان المخاط مصحوبًا بالدم أو البلغم عند السعال، ففي الغالب يكون السبب قادمًا من الجهاز الهضمي.

إقرأ أيضا:علاج الأسنان المكسورة

ما هو علاج السعال الدموي؟

إذا كنت تعاني من السعال الدموي، فسوف يقوم الطبيب بعلاجك اعتمادًا على سبب الإصابة. ومن أهم العلاجات المستخدمة ما يلي:

  • مثبطات السعال لفترات طويلة
  • جراحة لعلاج تجلط الدم أو الورم
  • المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات مثل الالتهاب الرئوي الجرثومي أو السل
  • مضادات الفيروسات التي تساعد على تقليل حدة العدوى الفيروسية أو مدتها
  • العلاجات الكيميائية أو الإشعاعية لعلاج سرطان الرئة

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

لا يجب عليك الاستخفاف بحالتك على الإطلاق، خاصة إذا كنت تعاني من السعال الدموي دون وجود سبب واضح لذلك. قم بتحديد موعد مع الطبيب للحصول على الاستشارة والعلاج الفوري. ومن المهم أن تقوم بزيارة الطبيب عندما يكون الدم مصحوبًا ببعض الأعراض التي تتمثل فيما يلي:

  • فقدان الشهية
  • خسارة الوزن دون وجود سبب واضح
  • نزول الدم مع البول أو البراز
  • تساقط كمية كبيرة من الدم مع السعال
  •  الدم الأسود المصحوب بقطع الطعام
  • عند المعاناة من آلام الصدر وضيق التنفس والدوخة أو الدوار

أسئلة يسألها الطبيب للمريض لتشخيص المرض:

من أجل تشخيص حالتك، سوف يسألك الطبيب عدة أسئلة تتعلق بنزيف الدم من الفم، وهذه الأسئلة مثل:

  • متى لاحظت خروج الدم من الفم للمرة الأولى؟
  • تشعر بأن الدم يخرج عند السعال؟
  • هل يخرج البراز مصحوبًا بالدم؟
  • تعاني من أي أعراض أخرى؟
  • ما هى العلاجات والأدوية التي تأخذها؟

ما هى المضاعفات المحتملة في خروج الدم من الفم ؟

من الممكن أن يكون السبب في هذه الحالة هو الإصابة بأمراض خطيرة، ويؤدي الفشل في العلاج إلى حدوث مضاعفات خطيرة. لذلك، لابد من اتباع تعليمات الطبيب وخطة العلاج لتجنب حدوث المضاعفات المختلفة التي تشمل فقر الدم والحاجة إلى نقل الدم أو انتشار العدوى أو انتشار السرطان وغيرها من المضاعفات الأخرى.

كيف تقوم بإيقاف خروج الدم من الفم في المنزل؟

هناك حالات تتطلب سرعة وقف خروج الدم من الفم بحماية الجرح قبل الوصول إلى المستشفى ويتم إيقاف الدم من خلال القيام بما يلي:

  • قم بغسل يديك بشكل جيد باستخدام الماء والصابون.
  • ارتدي القفازات الطبية إذا كانت متوفرة، وذلك قبل لمس الجرح أو الضغط عليه في الفم. ويمكنك أيضًا استخدام الأقمشة أو الأكياس البلاستيكية أو أي شيء آخر.
  • قم بالجلوس وإمالة رأسك للأمام مع وضع الذقن إلى أسفل. وسيساعد ذلك على خروج الدم من الفم وليس من أسفل الحلق.
  • إذا كنت تعاني من نزيف اللسان، اضغط على مكان النزيف بشاش أو قطعة قماش نظيفة.
  • أما إذا كان النزيف من الخد الداخلي، فقم بضع الشاش الملفوف أو قطعة قماش نظيفة بين الجرح والأسنان.
  • بعد خلع الأسنان من قبل طبيب الأسنان، اتبع أي تعليمات يقولها لك.
  • إذا لم يقف النزيف حاول عض كيس شاي مبلل لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة.
  • إذا لم يتوقف النزيف الشديد استمر في الضغط المباشر، وافعل كل ما بوسعك للحفاظ على نظافة الجرح وتجنب التعرض للمزيد من الإصابات.

ولكن أحياناً يكون خروج الدم من الفم علامة على تعرض الشخص للخطر، وخاصة عندما يصل الدم إلى النزيف وليس تساقط بعض القطرات من الدم فقط من الفم. ويكون النزيف من الفم على شكل فقاعات وكتل من الدم نظراً لاختلاطها بالمخاط الموجود بالرئتين، ما يميل لون الدم إلى اللون الغامق، وأحياناً يكون لون الدم الأحمر العادي

نزيف الدم

ويعتبر نزيف الدم في تلك الحالة خطر لأنه يد على إصابة الشخص بأمراض خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح ومن أبرز هذه الأمراض سرطان الرئة. ولكن إذا كان الدم بسيط وينزل على شكل قطرات وليس نزيف قد يكون علامة على أنه ينزل من الفم بسبب مشاكل في الفم وليس له علاقة بالجهاز التنفسي أو بسبب الإصابة بمرض خطير.

وأحياناً يكون سبب نزيف الدم الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي وليس التنفسي، ويكون ذلك علامة تدل على الخطر أيضاً، وتكون على شكل تقيؤ الدم مع الشعور بالدوخة وآلام في البطن. ويمكن أن يكون نزيف الدم في بعض الأحيان علامة على تعرض الشخص إلى صدمة عصبية، تسببت في انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم لديه مما تسبب في نزول الدم من الفم. وفي كل الحالات يجب عليك استشارة الطبيب وعدم التهاون مع مشكلة نزول الدم من الفم

السابق
علاج احتقان الانف عند الاطفال بالاعشاب.. تعرف على أهم أسباب الاحتقان
التالي
اعراض التهاب الدم.. أسباب المرض وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه