معلومات طبية

التوست الاسمر كم سعره حرارية، ولماذا يعد جزء أساسي من أي رجيم؟

طريقة عمل التوست الأسمر | سوبر ماما

التوست الاسمر كم سعره حرارية.. سؤال غالباً ما يتم البحث عنه كثيراً من قبل متبعي أي رجيم، أو الطامحين في خسارة وزن زائد يعانون منه. ولكن لماذا التوست الأسمر بالذات؟ لماذا يحرص الجميع على تناوله بدلاً من التوست أو الخبز الأبيض؟

لماذا يعد التوست الاسمر صحي مقارنة بالتوست الأبيض؟

عادة ما يُفضل التوست الأسمر في أنظمة الدايت المختلفة، وذلك لأنه:

  • خيار صحي أكثر مقارنة بالتوست الأبيض

يمكن الإجابة عن سؤال التوست الاسمر كم سعره حرارية بسهولة، وذلك عندما ندرك أن ما يميز التوست الأسمر عن نظيره الأبيض هو احتوائه على عناصر غذائية مفيدة للجسم، حيث يتكون من الحبة الكاملة للدقيق، وعليه فإنه يحتفظ بكل خصائص الردة من كميات عالية من الألياف، والبروتينات، وفيتامين(ه). كذلك فإن تناول التوست الأسمر يمنح الجسم كميات مناسبة من الزنك، والفوسفور، والماغنيسيوم، والمنجنيز، والحديد،والبوتاسيوم. 

  •  يعزز من فقدان الوزن 

يختلف التوست الأسمر في تكوينه عن التوست الأبيض، حيث يتكون التوست الأسمر من الحبة الكاملة للقمح، بينما التوست الأبيض يُصنع من الطبقة الداخلية لحبة القمح المسماة بالإندوسبيرم. تتكون هذه الطبقة بالكامل من الكربوهيدرات، وعليه فإن تناول التوست الأبيض يزيد من معدلات الإنسولين في الدم بشكل كبير. عند زيادة الأنسولين في الدم يحفز هذا الارتفاع الجسم على تخزين ما تم تناوله إلى أحماض ثلاثية دهنية، ثم دهون تخزن في الجسم.

إقرأ أيضا:اهمية الزبيب الأسود لعلاج لأعصاب

في حالة التوست الأسمر لا يحدث هذا، حيث تعمل الطبقة الخارجية من حبة القمح ( الردة التي تحتوي على كميات عالية من الألياف) على الحفاظ على معدلات الأنسولين منتظمة. لذا، فإن تناول التوست الاسمر بكميات مناسبة يمنع من عمليات تخزين الدهون، وعليه خسارة الوزن. 

التوست الاسمر كم سعره حرارية

المعلومات الغذائية لكل شريحة

السعرات الحرارية: ١٠٠ سعر

الألياف: ٣ جرام

البروتين: ٤جرام

الثيامين: ٧%

النياسين: ٧%

الفولات: ٣%

الحديد: ٤%

المغنيسيوم: ٦%

المنجنيز: ٣٠%

الفوسفور: ٦%

الزنك: ٣%

التوست الاسمر كم سعره حرارية وما هي القيم الغذائية للتوست الأبيض؟

المعلومات الغذائية لكل شريحة

السعرات الحرارية: ٨٠ سعر

الألياف: ١ جرام

إقرأ أيضا:اهمية الزبيب الأسود لعلاج لأعصاب

البروتين: ٢ جرام

الثيامين: ٧%

النياسين: ٧%

الفولات: ٨%

الحديد: ٦%

المغنيسيوم: ٢%

المنجنيز: ٧%

الفوسفور: ٣%

الزنك: ١%

فوائد التوست الأسمر 

بعد الإجابة عن التساؤل الشهير عن التوست الاسمر كم سعره حرارية، وما الفرق بينه وبين التوست الأبيض. نأتي لأهم جزئية في موضوعنا لهذا المقال، ما هي فوائد التوست الأسمر للصحة العامة للجسم؟ وهل يقتصر فوائده في إطار أنظمة الدايت فقط، أم أن له مميزات أخرى؟ لنرى.

التوست الأسمر والسمنة

ترجع فوائد التوست الأسمر في مواجهة السمنة إلى تكوينه بالأساس من الحبوب الكاملة. يحتوي التوست على كمية عالية من الألياف التي تعمل على تحفيز وإمداد الشعور بالشبع لفترات طويلة، الأمر الذي يؤدي إلى التقليل من كميات الطعام التي نتناولها على مدار اليوم. وتشير بعض الدراسات أن تناول كمية مناسبة من الحبوب الكاملة بشكل يومي منتظم مرتبط بمؤشر كتلة جسم أقل، ومعدل تخزين الدهون في البطن يقل أيضاً.

إقرأ أيضا:تأثير ضرس العقل على الأعصاب.. تعرف على أسباب وطرق علاج تلف الأعصاب

التوست الاسمر كم سعره حرارية …. التوست الأسمر ومرض السكري

تشير الأبحاث أن استبدال تناول التوست أو الخبز الأبيض بنظيره الأسمر يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. كما يرجع ذلك إلى كمية الألياف الكبيرة التي يحتوي عليها النوع الاسمر من هذه المخبوزات. تقلل الألياف من معدل الإصابة بالسمنة التي تعتبر من أكبر عوامل خطورة الإصابة بمرض السكري.

التوست الأسمر والجهاز الهضمي

مجدداً نرجع إلى محتوى التوست الأسمر من الألياف حيث أن له فائدة كبرى في تنظيم حركة الأمعاء، تعطي كمية الألياف الموجودة في التوست الأسمر حجم وكثافة للمواد الإخراجية في الأمعاء، مما تساعد في تقليل فرص الإصابة بالإمساك. كذلك تمتلك بعض الألياف في التوست الأسمر خصائص تشابه البروبيوتيك التي تساعد البكتيريا النافعة في الأمعاء في أداء وظائفها من هضم وامتصاص. 

هل التوست الأسمر مناسب للجميع؟

قد يتساءل البعض عن التوست الاسمر كم سعره حرارية، ولكنهم دائماً ما يغفلون السؤال الأهم، ألا وهو هل هناك فئات معينة ممنوعة من تناول التوست الأسمر؟ هل يمكن أن يسبب ضرر صحي، أو مشكلة جسدية؟ لنرى.

يعد التوست الاسمر غذاء صحي للغاية، ولكنه قد يتعارض مع بعض الفئات المصابة بالحالات الصحية الآتية:

  • حساسية الجلوتين وأمراض الاضطرابات الهضمية

تحتوي الحبوب الكاملة على نوع من أنواع البروتين تسمى الجلوتين، الذي قد يسبب حساسية لدى البعض. تتميز حالة حساسية الجلوتين بالشعور بالتعب والإجهاد، وعسر الهضم، وآلام المفاصل.

  • القولون العصبي

تحتوي بعض الحبوب مثل القمح على كميات كبيرة من الكربوهيدرات قصيرة السلسلة التي تسمى FODMAPs. تعتبر هذه النوعية مسؤولة بشكل أساسي عن تهيج القولون عن المصابين به.

أطعمة أخرى منخفضة في السعرات الحرارية

بعد معرفة إجابة سؤالك: التوست الاسمر كم سعره حرارية يحتوي عليها؟. نقدم فيما يلي مجموعة من الأطعمة الأخرى التي تتميز بسعراتها الحرارية المنخفضة. حسبما ذكر موقع Healthline الأمريكي..

– الشوفان

إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك؛ فاحرص على أن يكون الشوفان ضمن وجباتك اليومية. ويتميز الشوفان بأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة؛ كما أنه يعتبر مصدرًا غنيًا بالبروتين والألياف الطبيعية؛ ما يعزز شعورك بالشبع.

ويحتوي 40 جرامًا فقط من الشوفان على حوالي 148 سعرة حرارية. كذلك؛ 5.5 جرام من البروتين، بالإضافة إلى 3.8 جرام من الألياف الطبيعية.

– الزبادي اليوناني

يحتوي الزبادي اليوناني على نسبة عالية من البروتين؛ ما يجعله مثاليًا لإنقاص الوزن وتعزيز الشعور بالامتلاء. ويحتوي 150 جرامًا فقط من الزبادي اليوناني على حوالي 130 سعرة حرارية، كذلك؛ 11 جرامًا من البروتين. ووجدت دراسة حديثة أن تناول الزبادي اليوناني يقمع الشهية ويقلل الإحساس بالجوع. لذلك؛ ينصح بتناول كوب واحد يوميًا من الزبادي اليوناني لتعزيز إنقاص وزنك بشكل أسرع والحفاظ على صحة جهازك الهضمي كذلك.

– الشوربة (الحساء)

من الأطباق الجانبية الخفيفة التي تعزز إنقاص الوزن وتحتوي على سعرات حرارية قليلة. كما وجدت بعض الأبحاث الحديثة أن تناول الشوربة يعمل على قمع الشهية ويقلل كذلك من السعرات الحرارية التي تتناولها في الوجبة الواحدة بنسبة تصل إلى 20%. ومع ذلك؛ فلا ينصح بتناول الحساء الكريمي؛ حيث إنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

وفي الختام

بعد منح سؤال التوست الاسمر كم سعره حرارية إجابة شافية، مع توضيح الفوائد المتعددة لهذا النوع من الطعام. ننصح بإدراجه بانتظام في الوجبات اليومية، مع الاعتدال في الكميات المتناولة، حتى يحقق الفوائد القصوى له بدون إحداث أي ضرر.

السابق
واقي شمس خالي من الزيوت ويناسب البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب
التالي
ازالة الصبغة من الشعر نهائيا وما هي الطرق الأكثر أماناً للقيام بذلك