العقم وتأخر الحمل

هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة؟ تعرف على أسباب ظهوره وطرق العلاج

تكيس المبايض: الاعراض والعلاج - ويب طب

هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة؟ تتساءل النساء المصابة بتكيسات المبيض دوماً عن علاقة كيس المبيض بالدورة الشهرية، وهذا لأن معظم النساء المصابة لا يعرفن أنهن مصابات به، لأن بعض هذه الأكياس تكون ذات حجم صغير وليس لها أعراض، والبعض الآخر يسبب ألما خفيفا أسفل البطن، حيث تضغط الأكياس الكبيرة على الأمعاء والمثانة مسببة ألماً في منطقة الحوض، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على تأثير أكياس المبيض على الدورة الشهرية وأسباب ظهور هذه الأكياس وطرق العلاج.

تكيسات المبيض

وقبل الرد على سؤال: هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة؟ لابد من معرفة ما هي تكيسات المبيض؟ وبحسب موقع NHS inform، فإن كيس المبيض عبارة عن كيس مملوء بسائل يتطور على مبيض المرأة، وهذا المرض شائع حدوث بين النساء، ولا يسبب فى العادة أى أعراض، وتحدث معظم أكياس المبيض كجزء من الاعمال الطبيعية للمبايض، وأغلب هذه الأكياس غير ضارة وتختفى دون علاج فى غضون بضعة أشهر.

تعرف على الأعراض الشائعة للإصابة بكيس على المبيض

أغلب هذه الأعراض لا تظهر إلا فى حالة تمزق الكيس أو إذا كان الكيس ذات حجم كبير، لأنه فى هذه الحالة فهو يعيق تدفق الدم إلى المبايض، الأعراض تتمثل فيما يلي:

إقرأ أيضا:هل ارتفاع هرمون الحليب خطير وما هى الأسباب وطرق العلاج
  • حنان الصدر
  • صعوبة بالغة فى إفراغ أمعائك
  • الحاجة المتكررة إلى التبول
  • الشعور بالامتلاء وانتفاخ البطن
  • ألم أسفل الظهر ومع الفخذين
  • آلام فى الحوض تتراوح حدتها من شخص لآخر
  • عدم انتظام الدورة الشهرية “ما بين تأخر نزولها وفترات غزيرة عن المعتاد”
  • صعوبة فى الحمل، رغم عدم تأثر الخصوبة لدى أغلب النساء المصابة بأكياس المبيض

هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة؟

للإجابة على هذا السؤال، لابد من معرفة ما هي المبايض؟ هي زوجان من الغدد التناسلية عند النساء، يتواجدان فى منطقة الحوض، واحد على كل جانب، يشبه المبيض شكل الجوز، تلك المبيضان مسئولان عن إنتاج البويضات (لإطلاق بويضة كل 28 يومًا) والهرمونات الأنثوية (الإستروجين والبروجسترون) التى تتحكم فى تطور جسم الأنثي مثل: الثديين وشكل الجسم الخارجي وشعر  الجسم وايضا تنظيم الدورة الشهرية والحمل، لذلك عند نمو كيس على المبيض تتأثر الدورة الشهرية لدي الأنثي بشكل مباشر.

يمكن فى بعض الحالات أن تؤدي أكياس المبيض خاصة الأكياس ذات الحجم الكبير، فى مشاكل بالدورة الشهرية، سواء كان بعدم نزولها أو نزولها ولكن بغزارة شديدة، وفي حالات أخرى قد تصاب المرأة بنزيف فى غير موعد الحيض، وتحدث أغلب هذه المشاكل إذا كان كيس المتواجد على المبيض ينتج هرمونات تؤدي إلى زيادة نمو البطانة الرحمية.

إقرأ أيضا:هل ارتفاع هرمون الحليب خطير وما هى الأسباب وطرق العلاج

أكياس المبيض والحمل

من الأسئلة الشائعة والتى تأتي بعض سؤال: هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة؟ هل يمكن أن تصاب المراة بأكياس المبيض أثناء الحمل؟ فالإجابة: نعم، لأن من الوارد ظهور أكياس المبيض أثناء الحمل، ويتم اكتشاف ذلك أثناء فحص الموجات فوق الصوتية، ولكن بحسب موقع Medicinenet، فإن أغلب أكياس المبيض التي يتم العثور عليها أثناء الحمل هي حالات حميدة ولا تتطلب أى تدخل جراحي، ولكن إذا اشتبه الطبيب فى أنها ورم خبيث وقتها ستكون الجراحة هي الخيار الأفضل، بالإضافة إلى الحالات التى يحدث فيها مضاعفات مثل: تمزق الكيس أو التواء الكيس، وفى حالات نادرة يسبب الكيس على المبيض تأخير الحمل، ولابد من علاج تلك الأكياس ومن ثم القدوم على الحمل.

أنواع أكياس المبيض

وهناك العديد من الأنواع لتكيسات المبيض على سبيل المثال: “أكياس الجرابية، أكياس الشوكولاتة، أكياس جلدية، خراجات ناتجة عن الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض”، ولكن المطمئن فى الأمر أن معظم هذه الأكياس ليست سرطانية، ويختلف العلاج وفقا على النوع، وذلك بعد التعرف عليه من خلال فحص الموجات فوق الصوتية أو الفحص البدني للمهبل.

وبعد معرفة إجابة سؤال: هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة؟ لابد من معرفة أنواع أكياس المبيض، لمعرفة طريقة العلاج الأنسب، أنواع هي:

إقرأ أيضا:علاج تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات ولغير المتزوجات وأسبابها المختلفة
  • الأكياس الجرابية
  • تكيسات الجسم الأصفر

وهذا النوع مرتبط بدورة الطمث، والجسم الأصفر هو عبارة عن منطقة تحدث بعد خروج البويضة من الجريب، وفى حالة عدم حدوث الحمل، ينهار الجسم الأصفر ويختفى من تلقاء نفسه. ويتم العثور على الجسم الأصفر الذى عادة ما يمتلئ بالسوائل أو الدم على جانب واحد من المبيضين، ولا ينتج هذا النوع أى أعراض ويشفى تلقائيا.

  • تكيسات الشوكولاته

وهى عبارة عن كيس مملوء محتويات حمراء أو بنية اللون تسمى ايضا بـ”ورم البطانة الرحمية” وتحدث عندما تنمو الخلايا التى من المفترض أن تنمو داخله.

  • التكيسات الجلدية

هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة؟ قد تكون أورام المبيض حميدة أو خبيئة، فى بعض الحالات تتطور أنسجة المبيض بشكل غير طبيعي لتشكل أنسجة الجسم الأخرى مثل: الشعر أو الأسنان أو الأكياس التى تحتوى على أنسجة غير طبيعية تعرف بـ “الكيسية الحميدة أو الخراجات الجلدية”.

  • متلازمة تكيس المبايض

تتميز هذه الحالة بنمو عدة أكياس صغير داخل كلا المبيضين، لذلك تعرف بمتلازمة تكيس المبايض مسببة العديد من المشاكل الهرمونية، أبرزها: الإصابة بالعقم عند النساء.

  • خراجات المبيض البوقي

هذه الحالة أكثر شيوعا لمرضى التهاب الحوض، حيث تتكون أكياس مليئة بالصديد على المبيض، وعادة ما تصيب النساء فى سن الإنجاب.

الحالات الأكثر عرضة للإصابة بتكيسات المبيض

بحسب موقع Mayo Clinic، فإن يزيد خطر الإصابة بأكياس المبيض فى هذه الحالات:

  • المشاكل الهرمونية وتحدث دوما نتيجة تناول الأدوية الهرمونية التى تؤشر بشكل مباشر على عملية التبويض
  • النساء الحوامل، لأن تلك الكيس تبقي على المبيض طوال فترة الحمل فى أغلب الحالات
  • فى حالة الإصابة بانتباذ البطانة الرحمي، لأن قد تلتصق تلك الأنسجة بالمبيض
  • المصابات بالتهاب الحوض، لأن العدوى قد تنتقل إلى المبيضين وتنمو الأكياس
  • الإصابة المتكررة بتكيسات المبيض

كيس المبيض والسرطان

ومن الأسئلة الشائعة والمقلقة أيضا لدى النساء، هل يمكن أن يسبب كيس المبيض السرطان؟ ويجيب موقع Medicinenet، على هذا السؤال، بأن معظم تكيسات المبيض ليست بسبب السرطان، أن وجود كيس على المبيض لا يعنى الإصابة بسرطان المبيض، ومع ذلك فإن بعض سرطانات المبيض قد تتطور إلى مناطق كيسية، ولكن سرطان المبيض أقل شيوعًا من تكيسات المبيض الحميدة.

تعرف على طرق علاج اكياس المبيض

إذا لم يزول كيس المبيض من تلقاء نفسه، وإذا كان حجمه كبير، فهناك عدة خيارات أمام الطبيب للعلاج وهي:

  • حبوب منع الحمل

إذا كنت تعانين من تكيسات المبيض المتكررة، فقد يصف لك الطبيب موانع الحمل الفموية لإيقاف التبويض ومنع تكوين تكيسات جديدة، تقلل تلك الموانع من خطر الإصابة بسرطان المبيض، ويزيد خطر الإصابة بسرطان المبيض بين النساء فى سن اليأس.

  • منظار البطن

إذا استبعد  الطبيب الإصابة بسرطان المبيض، وكان الكيس صغير فقد يجرى منظار البطن لإزالة الكيس جراحياً، من خلال شق صغير بالقرب من السرة، بإدخال أداة صغيرة فى البطن لإزالة الكيس.

  • التدخل الجراحي

إذا كان الكيس على المبيض ذو حجم كبير يزيد عن 3 سم، يمكن للطبيب إزالته جراحيًا من خلال شق كبير فى البطن، وسيقوم بأخذ خزعة فورية، إذا اقر أن الكيس سرطاني، فقد يأخذ قرار بالإستئصال لإزالة المبيضين.

متى يستدعي القلق؟

ربما لا يمكن الوقاية من تكيسات المبيض، ولكن قد يفيد الفحص السنوى لاكتشاف أكياس المبيض مبكرًا، وفى بعض الحالات تتشابه اعراض الإصابة بسرطان المبيض مع أعراض كيس المبيض. لذلك، من المهم زيارة الطبيب فى حالة حدوث أى من تلك الأعراض، لأنها بحسب موقع healthline تشير إلى وجود مشكلة، وهي:

  • تغييرات فى الدورة الشهرية
  • آلام مستمرة فى الحوض
  • فقدان الشهية
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • الشعور بامتلاء البطن
السابق
خلطة لتصفية البشرة الدهنية من الحبوب وتنظيف المسام من الشوائب
التالي
الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل فروقات بسيطة تعرفي عليها