الطب البديل

كيفية تناول بذور الكتان لتخفيف الوزن وأهم النصائح للحصول على أفضل نتيجة

كيفية تناول بذور الكتان لتخفيف الوزن

كيفية تناول بذور الكتان لتخفيف الوزن.. بذور الكتان هي حبوب بنية أو ذهبية ذات حجم صغير يتم استخلاصها من نبات الكتان. ونظراً لاحتواء هذه الحبوب على العديد من العناصر المفيدة لصحة الإنسان مثل الأحماض الأمينية والفيتامينات، فقد بدأت العديد من شركات الأدوية في استخلاص بعض عناصرها لإضافتها لبعض العقاقير الطبية لعلاج الأمراض المختلفة. ومؤخراً تم اكتشاف العديد من الفوائد المذهلة لبذور الكتان لفقدان الوزن الزائد. وهو الأمر الذي ترتب عليه ظهور الكثير من منتجات التخلص من الوزن الزائد والتي تعتمد على مستخلصات بذرة الكتان مثل المكملات الغذائية وكبسولات زيت بذور الكتان.

كيفية تناول بذور الكتان لتخفيف الوزن وأفضل الوصفات الطبيعية

رغم أننا ذكرنا سابقاً أن هناك العديد من مستحضرات بذور الكتان لتخفيض الوزن. إلا أنه دائماً ما تكون الوصفات الطبيعية هي الخيار الأول لغالبية الناس. وهو الأمر الذي ترتب عليه زيادة البحث عن تجارب بذرة الكتان لتخفيف الوزن مثل طريقة استخدام بذور الكتان للتنحيف بدون طحن. ومن أشهر وصفات بذور الكتان لفقدان الوزن ما يلي:

مشروب بذور الكتان والليمون

يمكن استخدام مشروب الليمون وبذور الكتان للتنحيف البطن أو الأرداف خلال فترة زمنية قصيرة. وذلك لأن هذا المشروب يجمع بين الليمون الذي يتميز باحتوائه على مادة البوليفينول والتي تساعد في حرق الدهون بجانب العناصر الموجودة في بذور الكتان. ولتحضير مشروب بذور الكتان والليمون يتم غلي أربعة أكواب من الماء ثم يتم إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكتان والتي لا تتجاوز 20 جرام وتترك على نار هادئة لبضع دقائق. بعد ذلك يتم ترك الخليط حتى يبرد تمهيداً لتصفيته من البذور وإضافة عصير حبة واحدة من الليمون. ويمكن تناول حتى ثلاثة أكواب يومياً من هذا المشروب.

إقرأ أيضا:كم ملعقة زيت زيتون يجب استهلاكها في اليوم؟

تعتبر من أفضل وصفات بذور الكتان للتنحيف مجربة وذلك لأنها وجبة تحتوي على إضافات كثيرة ذات طعم شهي وفي الوقت نفسه توفر الكثير من العناصر الهامة للجسم مع سعرات حرارية منخفضة. ولتحضير هذه الوصفة يتم غلي كمية متوسطة من الماء في إناء ثم يتم إضافة القليل من الملح. بعد ذلك يتم إضافة كوب من السبانخ المقطعة وملعقة كبيرة من الثوم المفروم للإناء وتترك على النار لمدة ثلاث دقائق مع التقليب المستمر ثم يرفع الإناء من على النار ويتم تصفية السبانخ من الماء الزائد.

ولتحضير الصلصة الخاصة بهذه الوصفة يتم مزج أربع ملاعق من زيت الزيتون مع عصير نصف ليمونة وملعقة من الخردل ونصف ملعقة من الفلفل الأسود. ثم يتم إضافة السبانخ المعدة سابقاً للصلصة وإضافة نصف كوب من الطماطم مع نصف كوب من سمك التونة ويتم مزج المكونات السابق ذكرها بصورة جيدة. وفي النهاية يتم إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة.

كيفية تناول بذور الكتان لتخفيف الوزن وأهم النصائح للاستخدام الآمن

عند الرغبة في استخدام بذور الكتان للتنحيف بدون طحن أو مطحونة. هناك العديد من النصائح التي يتوجب اتباعها للحصول على أفضل نتائج وفي الوقت نفسه عدم التعرض لأي آثار جانبية كما يلي:

إقرأ أيضا:التخلص من ارتجاع المريء طبيعيا
  • عند الرغبة في اتباع إحدى تجارب بذرة الكتان لتخفيف الوزن يتوجب استشارة الطبيب الخاص، لمعرفة ما إن كان هذا الأمر يتناسب مع الحالة الصحية للفرد أم لا. ومعرفة كيفية تناول بذور الكتان لتخفيف الوزن والكمية المناسبة يومياً.
  • إذا رغبت في إحدى وصفات بذور الكتان للتنحيف مجربة؛ يتوجب على الفرد القيام بتحميص الحبوب أو القيام بشرائها على هذه الحالة.. وتجنب استخدام الحبوب الخام والتي قد تحتوي على بعض العناصر الغير صحية.
  • عند استخدام بذور الكتان للتنحيف يتوجب على الفرد شرب كمية من المياه لا تقل عن ثلاثة لترات يومياً. وذلك؛ لأن بذور الكتان تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف. وبالتالي قلة المياه قد يترتب عليه عدم القدرة على هضمها وبالتالي المعاناة من حدوث تقلصات في المعدة أو التعرض لحالة من الإمساك.
  • يفضل دائماً إضافة الرياضة لأي نظام لفقدان الوزن. وذلك؛ لزيادة فاعليته وفي الوقت نفسه بناء عضلات الجسم بصورة أفضل، نظراً لاحتواء بذور الكتان على نسبة من البروتين الهام لبناء العضلات.
  • يتوجب على السيدات تجنب استخدام بذور الكتان أثناء فترة الحمل والرضاعة. وذلك؛ لاحتمالية تسببها في حدوث بعض الاختلالات الهرمونية.
  • يجب عدم استخدام بذور الكتان في حالة المعاناة من اضطرابات المعدة أو اضطرابات الأمعاء، أو وجود مشاكل في القولون.
  • في حالة استخدام بعض العقاقير الطبية؛ التأكد من إمكانية استخدام بذور الكتان مع هذه العقاقير دون حدوث تعارض بينهما. فعلى سبيل المثال قد يكون لبذور الكتان تأثير سلبي على فعالية أدوية سيولة الدم.
  • بجانب فقدان الوزن؛ قد يكون تناول بذور الكتان مفيد في بعض الحالات مثل تقليل نسبة الكوليسترول المرتفعة. وتقليل خطر الإصابة بمرض السرطان، وعلاج الآم الالتهابات. أضف إلى ذلك أن بذور الكتان تحتوي على بعض العناصر التي تساعد على تقليل الشعور بالقلق والاكتئاب.

فوائد صحية أخرى لتناول بذور الكتان

بعد معرفة كيفية تناول بذور الكتان لتخفيف الوزن بسرعة. نقدم فيما يلي مجموعة من الفوائد الصحية الأخرى لتناول بذور الكتان. حسبما ذكر موقع Healthline الأمريكي..

إقرأ أيضا:طريقة عمل مساج للجسم

 بذور الكتان غنية بالعناصر الغذائية

تعمل بذور الكتان على تعزيز صحة الجسم؛ حيث إنها غنية بالعناصر الغذائية الضرورية للصحة. وذلك لأن كل ملعقة كبيرة من بذور الكتان تحتوي على حوالي 37 سعرة حرارية، وكذلك 1.3 جرام من البروتين، 2 جرام من الكربوهيدرات، 3 جرام من الدهون، 1.597 من أحماض أوميجا 3 الدهنية، 2 جرام من الدهون المتعددة غير المشبعة، 0.5 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة، 0.3 جرام من الدهون المشبعة، 8% من فيتامين ب1، 2% من فيتامين ب6، 2% من الفولات، 7% من المغنيسيوم، 2% من الكالسيوم، 2% من الحديد، 4% من الفوسفور، و2% من البوتاسيوم.

– بذور الكتان تقلل مخاطر الإصابة بالسرطان

تعد بذور الكتان مصدرًأ غنيًا بمركبات نباتية تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة، ما يجعلها قادرة على الوقاية من الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتعزيز صحة الجسم بشكل عام. ووجدت دراسات حديثة أن تناول بذور الكتان يحمي النساء من الإصابة بسرطان الثديين. كما وجدت دراسة أخرى أن بذور الكتان تقي الرجال من الإصابة بسرطان البروستاتا.

– بذور الكتان تعزز صحة الجهاز الهضمي

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الألياف الطبيعية. وبذلك؛ تعزز من صحة الجهاز الهضمي، وتقي كذلك من الإصابة بالإمساك وتنظم حركة الأمعاء. وتعتبر ملعقة واحدة من بذور الكتان مصدرًا غنيًا بحوالي 3 جرامات ألياف طبيعية.

السابق
علامات تلقيح البويضة .. تعرفي على أهم علامات الإخصاب ومراحله
التالي
كيف اخفي الشيب بدون صبغة.. تعرف على طرق إخفاء الشيب طبيعياً