العناية الشخصية

اضرار ازالة الشعر بالليزر على المدى البعيد وكيف نتعامل معها

تعرف على إزالة الشعر بالليزر : الحل الأكثر استدامة - تركي ويز

اضرار ازالة الشعر بالليزر على المدى البعيد من الأمور التي تخيف الكثيرات ممن يرغبن في تجربة هذه الطريقة. ويرجع ذلك إلى وجود العديد من الخرافات حول استخدام الليزر لإزالة الشعر الزائد. ونظراً لأن الليزر من الطرق الحديثة نسبياً في عالم العناية بالجسم، والتخلص من الشعر الزائد، ما زال هناك العديد من الأمور المبهمة حوله. وأحياناً نجد من يسأل عن أضرار الليزر للوجه، وهذا سؤال منطقي بحت، ولكن هناك من ربط استخدام الليزر لإزالة الشعر بمرض السرطان، فكثيراً ما نجد سؤال ” هل إزالة الشعر بالليزر يسبب السرطان”؟. لذلك قررت إفراد هذا المقال عن إزالة الشعر الزائد بالليزر والآثار المترتبة عليه على المدى القريب والبعيد. 

الليزر لإزالة الشعر الزائد

هناك العديد من الطرق المستخدمة لإزالة الشعر الزائد، أشهرها الشمع. وهناك أيضاً الشفرات النسائية لحلاقة الشعر، والكريمات الكيميائية التي تعمل عبر إزالة الشعرة، ولكن طريقة الليزر من الطرق الحديثة في الوقت الحالي، ولا يزال هناك العديد ممن يجهلونه. وتتلخص طريقة عمله كالآتي: 

  •  يتم توجيه شعاع من الضوء المركز للشعيرات الزائدة
  • تقوم مادة الميلانين( وهي الصبغة التي تعطي الشعرة لونها) بامتصاص شعاع الضوء، ويتم تحويله إلى حرارة
  • تتسبب الحرارة في تدمير بصيلات الشعر في الجلد المسؤولة عن نمو الشعر
  • يؤدي هذا التلف في البصيلات إلى منع أو تأخير نمو الشعر فيما بعد

اضرار ازالة الشعر بالليزر على المدى البعيد 

يمكن استخدام الليزر لإزالة الشعر في جميع مناطق الجسم تقريباً، ولكن الأماكن الأكثر شيوعاً هي: الأرجل، والأيدي، ومنطقة تحت الإبط، ومنطقة الذقن، وأعلى الشفاه. ومع ذلك هناك بعض المناطق التي يحذر استخدام الليزر عليها مثل: منطقة الجفن، وحول العين، والمناطق ذات التباين الخفيف بين لون الشعر والجلد، والمنطقة الموشومة. وفيما يلي بعض المخاطر المترتبة على إزالة الشعر بالليزر: 

إقرأ أيضا:افضل لوشن للجسم

أولاً: الأضرار الثانوية الشائعة

  • احمرار وتهيج الجلد 

قد يسبب إزالة الشعر بالليزر بعض الاحمرار في المنطقة المعالجة. كذلك قد تلاحظي بعض التهيج والتورم في الجلد عقب الانتهاء من إزالة الشعر بالليزر. ومع ذلك كثيراً ما تكون هذه الآثار مماثلة للآثار المترتبة عن الطرق الأخرى لإزالة الشعر. لذلك، نجد بعض أطباء الجلدية يستخدمون مخدر موضعي قبل البدء؛ للتقليل من هذه الآثار. 

تغيرات في لون الجلد

من الشائع أيضاً ظهور بعض البقع الداكنة في الجلد في حالة كانت درجة لون الجلد أفتح. والعكس صحيح أيضاً قد تعاني أصحاب البشرة الداكنة من ظهور بعض البقع أو النقاط الفاتحة في أماكن إزالة الشعر بالليزر، ولكن لا داعي للقلق فهذه التغيرات مثلها مثل احمرار الجلد تماماً، مؤقتة وتزول بعد عدة ساعات. 

  • القشور

قد يعاني البعض من ظهور بعض القشور في المناطق المعالجة بالليزر. صحيح أن هذه المشكلة تصنف كمشكلة بسيطة ولكنها مع ذلك تسبب الضيق لمن يعاني منها. 

كذلك فإن احتمالية ظهور جروح أو ندوب عقب ظهور هذه القشور تزداد. لذلك، فإن الاعتناء بهذه المنطقة بواسطة تطبيق كريم مرطب يومياً يساعد على زوال المشكلة في أسرع وقت. 

إقرأ أيضا:اهمية زيت الجلسرين السائل واستخداماته لجسمك

 اضرار ازالة الشعر بالليزر على المدى البعيد  وأضرار الليزر على العين

إن منطقة الجفن والمنطقة المحيطة بها من المناطق المحذور تطبيق الليزر عليها. ويرجع ذلك إلى أن البعض قد يصاب بإصابات خطيرة في العين أثناء إزالة الشعر من الوجه؛ نظراً لكون شعاع الليزر المستخدم قوي على هذه المنطقة. كما أن كل من الطبيب والسيدة أو الفتاة التي تخضع لعملية إزالة الشعر بالليزر يجب أن يرتديا نظارة مخصصة لهذا الإجراء لحماية العين من التضرر بفعل الليزر. 

ثانياً: الآثار الجانبية نادرة الحدوث

  • الحروق والبثور

إن الإصابة بالحروق أثناء ازالة الشعر بالليزر قد تحدث نتيجة عدم القيام بالإجراء بشكل صحيح. وبما أن الليزر المستخدم في هذه العملية من النوع شديد الحرارة؛ فإن الطبيب قد يقوم بتبريد المنطقة المراد التخلص من الشعر فيها قبل استخدام الليزر. كما يعمل ذلك على تقليل احتمالية إصابة الجلد بالحرق من جراء الحرارة الشديدة. 

  • الإصابة بالندوب

هل تعد الندوب من اضرار ازالة الشعر بالليزر على المدى البعيد؟ حسناً، لا تعد الندوب واحدة من الآثار الجانبية النمطية لاستخدام الليزر لإزالة الشعر الزائد. ولكنها قد تحدث مع الممارس الأقل خبرة في التعامل مع معدات هذه العملية. كذلك قد تحدث الندوب نتيجة عدم العناية بالمنطقة المعالجة بالليزر بالشكل الصحيح بعد الانتهاء. وتتضمن خطوات العناية هذه بعض الخطوات البسيطة، وهي: 

إقرأ أيضا:علاج رائحة المهبل الكريهة عند البنات بالطرق الطبية والطبيعية
  • ترطيب المنطقة باستمرار
  • حماية المنطقة المعالجة بالليزر من الشمس
  • فحصها باستمرار للتأكد من خلوها من الإصابة بعدوى الجلد

هل الليزر له أضرار على الرحم؟

هناك العديد من السيدات التي قد يرغبن في الخضوع لإزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل. ويرجع ذلك إلى أن طبيعة الجسم تتغير بشكل كبير خلال شهور الحمل، وخاصة هرمونات الجسم، التي تسبب زيادة نمو الشعر الغير مرغوب فيه، ولكن العديد من المختصين لا يرجحون الخضوع لإزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل؛ لعدم وجود اختبارات كافية لليزر في هذه الحالة. 

هل إزالة الشعر بالليزر يسبب العقم؟

يعتقد الكثير أن العقم من اضرار ازالة الشعر بالليزر على المدى البعيد ، وهذا غير صحيح بالمرة، حيث لا يتأثر أي جزء من الجسم خلال هذه العملية إلا سطح الجلد. كذلك لا يستطيع الإشعاع الصغير الناتج عن الليزر اختراق أي عضو من أعضاء الجسم. 

هل إزالة الشعر بالليزر يسبب السرطان؟ 

 خرافة أخرى منتشرة حول استخدام الليزر وتسببه في الإصابة بالسرطان، وهذا أيضاً غير صحيح. ويرجع ذلك إلى أن كمية الإشعاعات في شعاع الليزر بسيطة جداً، لا يمكنها التسبب في أي ضرر. 

السابق
فوائد شرب الماء والليمون على الريق للبشرة.. النضارة والترطيب من أهمها
التالي
حبوب كبد الحوت قبل الاكل او بعده … التوقيت والجرعة الأمثل