كمبيوتر

ما هو القرص المدمج CD-R

ما هو القرص المدمج CD-R

CD-R هو قرص مدمج فارغ تماما يتم تخزين البيانات من خلاله لمرة واحدة فقط ، و بعد تخزين البيانات يتم تحويلها إلى قرص مدمج. و هذا النوع من الأقراص مصنوع من قرص معدني عاكس مع طبقة من الصبغة الخضراء أو غير الشفافة من الأعلى . إنه اقل تكلفة بالمقارنة مع CD-RW و CD-ROM ، و كذلك لا يمكن الكتابة فوق بيانات قرص CD-R على عكس قرص CD-RW  .

ميزة CD-R هي إن أي اصدار من مشغلات الأقراص المدمجة سواء إن كان أقدم أو أحدث يمكنه بسهولة قراءة أقراص CD-R. أي يعني هذا إن جميع انواع المشغلات المختلفة تستطيع قراءة قرص CD-R.

ما هو القرص المدمج CD-RW

CD-RW هو قرص مدمج  قابل لإعادة الكتابة ،  و  القرص  CD-RW هو احد أنواع الأقراص المدمجة و  الذي يمكننا من حذفه و حذف جميع ما يخزنه و من ثم استخدامه عدة مرات . و هو مصنوع من قرص معدني عاكس مع طبقة من المعدن الخاص من الأعلى.

بالنسبة لتكلفة القرص المدمج CD-RW فأنه اغلى قرص مدمج من بين جميع أنواع الأقراص ،  فهو يكلف اكثر  من CD-R و CD-RO  ، CD-RW و ذلك لإنه لا يستطيع قراءة الاصدارات القديمة من مشغلات الأقراص المدمجة .

إقرأ أيضا:افضل 10 هواتف هواوي تعرف على أهم المميزات والإمكانيات

الفروقات بين أقراص CD-RW و CD-R

هناك الكثير من العيوب و المزايا بين هذين النوعين من الأقراص ، و لكن في العادة يختار الناس شراء و الأعتماد على قرص CD-R ، نظرا لكلفته القليلة و كذلك قدرتة على حفظ نسخ احتياطية . في ما يلي يتم توضيح الفرق بين أقراص CD-RW و CD-R ؛

  • القرص المدمج CD-R ؛ هي أقراص تم صنعها من خلال أقراص معدنية عاكسة بلإضافة إلى الطبقة الأعلى التي تم صبغها .
  • القرص المدمج CD-RW ؛ تم صنعه هو ايضا من أقراص معدنية عاكسة و لكن يختلف عن القرص CD-R لاحتوائه على معدن خاص في الطبقة الأعلى .
  • القرص المدمج CD-R ؛ يمكنه تخزين البيانات لمرة واحدة فقط .
  • القرص المدمج CD-RW ؛ يمكن من خلاله تخزين البيانات عدة مرات ، و
    يمكن حذفها جميعا و استخدامه من جديد مرة اخرى .
  • القرص المدمج CD-R ؛ من ناحية التكلفة فهو أرخص بكثير من قرص  CD-RW.
  •  القرص المدمج CD-RW ؛  يعد أكثر قرص مكلف من بين جميع أنواع الأقراص المدمجة.
  •  القرص المدمج CD-R ؛ لا يمكن الكتابة على البيانات من خلاله .
  • القرص المدمج CD-RW ؛ يمكن الكتابة على البيانات من خلاله ، و كذلك تستطيع تغير البيانات مرة اخرى بعد كتابتها .
  • القرص المدمج CD-R ؛ يعد أكثر توافقا من باقي الأقرص .
  • القرص المدمج CD-RW ؛ يعد أقل توافقا .
  • القرص المدمج CD-R ؛ يعد مناسب لعمليات النسخ الاحتياطية طويلة المدى ، أي إن هذا القرص يمكنه خزن و حفظ البيانات لمدة طويلة جدا ، على عكس باقي الأقراص الاخرى .
  • القرص المدمج CD-RW ؛ غير مناسب لعمليات النسخ الاحتياطية للبيانات ، أي غير آمن.

الفرق بين CD-RW و CD-R من ناحية التكلفة و السرعة

تعد تكلفة القرص CD-RW (قرص مضغوط مؤهل لإعادة الكتابة) أكثر من تكلفة القرص CD-R .و من ناحية السرعة القرص CD-RW (قرص مضغوط مؤهل لإعادة الكتابة) يحتاج وقتا أطول لكتابة و قراءة المعلومات الموجودة في القرص على عكس قرص CD-R .

إقرأ أيضا:مااهم اختصارات لوحة المفاتيح بالكتابة بالعربي

منذ إن تم اختراع الأقراص و تنوع الأقراص حتى وقتنا الحالي توجد فجوة كبيرة بين هذين النوعين من الأقراص . على الرغم من إن مزايا القرص CD-R أفضل من القرص CD-RW و لكن المعظم يفضل القرص CD-RW لاحتوائه على قدرة الكتابة و قدرة تغير البيانات من جديد بعد كتابتها .

كيف تعمل الأقراص المدمجة

على الرغم من إن انواع الأقراص مختلفة ، و لكل قرص أعمال تقوم بها مختلفة ، و لكن  عند إدخالها في المشغل مثل ، مشغل الأقراص في السيارة ، و المشغل في الكومبيوتر ، أو أي مشغل اخر قد تستخدمه فالطريقة هي نفسها لا يمكن إن تتغير . في ما يلي طريقة عمل الأقراص المدمجة في المشغل .

الخطوة الأولى لعمل الأقراص المدمجة

اولا ؛ في مشغل الأقراص هناك شعاع ليزر قوي و مصغر ، و يطلق على شعاع الليزر هذا بالدايود الليزر شبيه الموصل . بلإضافة إلى خلية كهروضوئية صغيرة جدا ، و المعني في خلية كهروضوئية هو كاشف ضوئي إلكتروني ، عند الضغط على زر التشغيل يبدأ موتور كهربائي على العمل في تدوير القرص بشكل دائري مستمر و في سرعات عالية جدا ، حيث يصل عدد الدورات إلى 500 دورة في الدقيقة الواحدة .

إقرأ أيضا:افضل 10 هواتف هواوي تعرف على أهم المميزات والإمكانيات

ثم يتحول شعاع الليزر الذي تم ذكره سابقا في الأعلى ، على الماسح الضوئي و هكذا يبدأ المسح على طول المسار ، و ذلك مع الخلية الضوئية بدأ من مركز القرص إلى الخارج أي بألاتجاه المعاكس ، ثم يعمل الموتور الكهربائي على إبطاء حركة القرص بالتدريج  و ذلك بعد إن تتم عملية المسح الضوئي بالليزر مع الخلية الكهروضوئية ، بدأ من وسط القرص إلى القرص .

بإختصار كلما زادت المسافة من مركز القرص أزدادت حركة السطح للقرص بسرعة سيتم مرور الليزر و أرتداده مع الخلية الكهروضوئية ، و بالتالي سيتم الكشف على المزيد من المعلومات كلما زادت سرعة هذه العملية .

الخطوة الثانية لعمل الأقراص المدمجة

ثانيا ؛ سيتم وميض ضوء أحمر من تحت القرص في جانب لامع ،  ثم يبدأ بالتردد في مناطق شبيهة بالحفر و مناطق مسطحة موجودة في القرص ، و تعمل هذ المناطق المسطحة على عكس ضوء الليزر في مرات متتالية في حين إن المناطق الشبيهة بالحفى تعمل على تشتيت ضوء الليزر .

الخطوة الثالثة لعمل الأقراص المدمجة

بعد كل مرة يتم انعكاس الضوء فيها ، يتم الكشف فورا عنه من خلال الخلية الكهروضوئية ، حيث تدرك إنها رأت المنطقة المسطحة للقرص فتبدأ بإرسال موجات تيار كهربائي ، إلى الدائرة الكهربائية . يبدأ التيار الكهربائي في تحويل الطاقة الكهربائي الموجودة إلى طاقة صوتية يمكن للشخص القريب من مشغل الأقراص الأستمتع إليها .[1]

السابق
خطوات فرمة الايفون من الكمبيوتر
التالي
كيف تعرف ان بطارية هاتفك غير صالحه