حشرات وزواحف

اهم انواع العقارب

العقرب الإمبراطوري

عقرب الإمبراطور هو أحد العقارب الاكبر في العالم كله . فالحجم المتوسط يبلغ طوله بمرحلة البالغين في بعض الاوقات 20 سم 7.9 بوصة ويكون وزنه أكثر من 30 جرامًا. وهو احد انواع من العقارب الوحيدة التي تقترب في الحجم من عقرب الغابة.[1]

عقرب مخلب الأحمر

يمكن أحيانًا استعمال هذا العقرب Red Claw Scorpions والتعامل مع مثل الحيوانات الأليفة ولكن الأشخاص الذين لم يمتلكون التعامل من قبل يجب أن يأخذوا كل التحذير. العقارب صاحب المخلب الأحمر لسهولة لجعله عدوانية ولا يُنصح بها للأشخاص المبتدئين في أصحاب العقارب. اقرأ المزيد عن العقرب الأحمر المخلب.

العقرب الأحمر

قد يكون المحتمل أن يكون العقرب الهندي الأحمر من أخطر انواع العقارب المشهورة للناس . إنه نوع معروف في باكستان والهند ونيبال. سمي هذا العقرب على اسمه بسبب اللون الذي بجسمه ويكون فيما بين البرتقاليإلى الأحمر. هذه العقارب مثل العنكبيات الليلية وفي العادة تكون العناكب والبق وأنواع أخرى من الحشرات من انواع مثل العقارب .

إقرأ أيضا:بناء النمل بيته

العقرب الأزرق

يشتهر العقرب الأزرق أيضًا بمسمى “Alacran Azul” أو “Blue Scorpion” في ترجمته إلى اللغة الإنجليزية. يشتهر أيضًا باسم العقرب البني النحيل او العقرب اللحاء او العقرب بني اللحاء. ويتواجد في الولايات المتحدة وفي المكسيك وفي أمريكا الجنوبية وفي كولومبيا وفي الإكوادور والكاميرون وبالجابون وبفنزويلا.

العقرب الناري

في أريزونا يوجد هذا النوع من العقرب لحاء ,هو عقرب بني فاتح اللون ,صغير منتشر في جنوب غرب الولايات المتحدة وبصحراء سونوران. يمكن أن يبلغ طوله وخاصةً العقارب الذكور البالغة إلى حوالي 8 سنتيمترات او 3.14 بوصة  ، اما الأنثى البالغة تكون أصغر في الطول 7 سنتيمترات أو حوالي(2.75 بوصة). 

العقرب PSEUDO

العقرب PSEUDO ويبلغ طوله في العادة 3-4 مم وله لون من الماهوجني الغني ويمتلك أربعة أزواج من الأرجل التي ترتفع في الطول بالتتابع. كما له عيون على كلا جوانب الرأس حتى صدر ولها بطن بها 12 قطعة. انا تكوين الجسم يشبه قطرة دمعة. يبلغ طول عظام العقرب ، من جانب الزوج الأول من الأرجل ، ضعف طول للجزء الخلفي من ساقيه. عند تمديدها فإنها تكون بطول حوالي 7-9 ملم.

إقرأ أيضا:طريقة تنفس الخنفساء

عقرب العقدة الحرجية العملاقة

يوجد عقرب الغابة فالعادة في ماليزيا والهند. عادة ما يكون حجمه كبير وممتلئ وثقيل. وجسمه من اللون الأسود وقد يصل طوله إلى 5 بوصات. بالعادة يعيش العقارب تحت جذوع الأشجار او الصخور ولكنهم يفضلون أحيانًا إلى حفر أنفسهم تحت الأرض. وهذه النوعية تكون قريبة جدًا من عقرب الإمبراطور وبعض الوقت تكون مثيرة للخطأ ويتم بيعها على أنها عقارب إمبراطور في محلات الحيوانات الأليفة. عقرب الغابة هو الأكثر عدوانية بكثير عن عقرب الإمبراطور لذا يجب الحذر إذا تم شراء العقارب. 

العقرب السوطي اللامع

يُشتهر هذا النوع بالعقرب السوطي اللامع ، والذي يسمي أيضاً غالبًا عناكب السوط باسم أمبليبيجيد. لقد تم منحه هذا الاسم لان هناك اختلاف من عدم وجود ذيل. كما أن كل من العناكب ، والعث ،مماثلة اهم كما أنها طويلة الأرجل وغيرها من المجموعات بالحشرات الأقل شهرة ويعدوا أيضاً من أقاربها المغلقين. 

العقرب المطارد للموت

 هذا العقرب مطارد للموت وهذا سبب اسمه . هذه العقاري سمها مميت للغاية وأي شخص تعرض للدغة منه من قبل يكون شخص محظوظًا جداً إذا استطاع للخروج على قيد الحياة. على الرغم من أن هذا السم مشهور بالفعل للأغراض الطبية. وهذا لأن هذا السم له استخدامات إيجابية للرعاية الطبية. يتم عمل دراسات لمعرفة قدرته وفعاليته والتأثير طويل الامد الذي يمكن أن يحدثه من استعماله.

إقرأ أيضا:فعالية عشبة العرقون

العقرب المخطط

العقرب المقلم او ذو الثلاثة خطوط أو عقرب اللحاء المخطط هو عقرب مشهور ويوجد في منطقة وسط الولايات المتحدة. فالعادة ما يبقى شكل العقرب متوسط الطول ويكون طوله من 70 ملم وهو حوالي 2.75 بوصة ، ولون جسمه أصفر باهت ويمكن التعرف عليه عن طريق خطين أو ثلاثة خطوط بالطول وداكنة توجد فوق درعه ، مع وجود مثلث داكن على درنة العين. .

العقرب أريزونا

يعنبر عقرب أريزونا العملاق والمشهور بالمشعر من أكبر انواع العقارب في منطقة أو ولاية أريزونا ، حيث يكون طوله في حوالي 6 بوصات. فالعادة ما يكون جسمهم ملون باللون البني مع وجود قرصات وأرجل صفراء أفتح. كما ان اسمه يأتي من لون الشعر البني الذي يوجد في كل أنحاء أجسامهم. تستعمل هذه الشعيرات لمعرفة اهتزازات الهواء والأرض. لهم ذيل طويل له شكل مائل وهو سام ويقوم من  خلاله باللادغ هذا إلى جانب وجود 4 أزواج من الأرجل تساعده في الحركة.

أنواع العقارب الطائرة

يعرف العقرب الطائر أو الذبابة العقرب بأنها حشرة غريبة المظهر تتواجد في الحدائق وعلى أسياج الأشجار وبطول حدود الغابات ، بالأخص في نباتات القراص والعوسج. وله نتوء طويل شكله كالمنقار من رأسه ويستعمله للتغذية. يقوم بالتنقيب على الحشرات الميتة ويسرق المتوفر في شبكات العناكب في العديد من الأحيان. ترقى شكل العقارب بسبب وجود ذيل يشبه ذيل العقرب ، والذي يستعمله الذكر في  التودد للإناث .

وفالعادة ما يتزاوج البالغون اثناء الليل ، لكن التزاوج يمكن أن يكون امر خطير بالنسبة للذكر ، الذي قد يعرضه للقتل بسهولة من خلال الأنثى. لذلك بقدم الذكر لها حشرة ميتة لتأكلها أو كتلة من اللعاب التي تعمل على تهدئتها ثم يتم وضع البيض من الانثى في التربة وتعيش اليرقات الصغيرة وتشرنق فوق سطح التربة.[3]

العقرب الطائر له جسم لونه أسود وأصفر ، ورأس يميل لونها إلى الحمرة ولها منقار ذو حجم طويل ، وبها بقع غامقة على الأجنحة ، وذيل شبيه بالعقرب لكنه لا يلدغ كما للذكر اثنين من المشابك. وهناك ثلاثة أنواع من ذبابة العقرب تعيش في المملكة المتحدة ، والتي يصعب التفريق بينها.

أسباب وجود العقارب في المنزل

عادة ما تصبح العقارب مشكلة منزليه داخلية عندما يختار العقارب مغادرة مخابئهم للخروج للاسطح الخارجية بحثًا عن مكان أحسن للعيش فيه حيث يتوفر المزيد من مصادر الغذاء . إذا كان الخيار الاحسن للعقرب يشتمل بداخل منزلك ، فيجب اتخاذ إجراءات لتنفيذها ليتم الاستبعاد العقارب. ومن هذه الإجراءات ان يتم إغلاق نقاط الدخول المشتركة باستعمال مادة مانعة للتسريب أو ملاط.

تستعمل العقارب عادة الثقوب والفجوات تحت الأبواب أو من خلال النوافذ على مستوى الأرض أو في الفجوات المحيطة بأنابيب السباكة وبالخطوط المرافقة التي تدخل المنزل ؛ والشقوق والثغرات في الأساس للدخول إلى المنزل أو العمل. يمكن العثور على العقارب أيضًا من خلال التنزه سيرًا على الأقدام في الصناديق والحطب ونباتات الأصص والأثاث الخارجي. بمجرد أن تدخل العقارب ، تبحث في  العادة على الطوابق السفلية ومساحات الزحف والأماكن الخفية مثل أسفل خزائن المطبخ أو في المرائب او بالحمامات.في الواقع ليس كل لسعات العقارب مميتة بشكل عام  ولكن يكون هناك تأثير سم العقرب في الإنسان ، إلا أنها سامة رغم اي تفاصيل . تشتمل الآثار الجانبية الشائعة لدغة هي التنميل والألم والتورم الموضعي. في بعض الحالات الخطيرة ، يمكن أن يحدث القيء ومشاكل بالتنفس. من الأغلب أن يكون لدى الأطفال وكبار السن ردود فعل قوية من لدغة العقرب. من بين أنواع العقارب الكثيرة الموجودة بأمريكا الشمالية ، فإن أكثر الأنواع أهمية من الناحية الطبية هو نوع عقرب اللحاء.[2]

السابق
اعراض حساسية القطط
التالي
عشبة المانجيستا وفوائدها