مشاكل نفسية

كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائياً وما أسبابه وطرق الوقاية منه

الوسواس القهري: الاسباب والأعراض وطرق العلاج - ويب طب

كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائياً .. الخوف أو القلق من شئ ما هو أمر طبيعي يشعر به الفرد عند القيام بشئ ما سبق له الفشل في تنفيذه أو عند القيام بشئ ما لم يسبق له القيام به سابقاً. وفي الغالب لا يستمر هذا الشعور لفترة طويلة، وسرعان ما يزول بزوال السبب. أما الواسواس القهري فيمكن تسميته بالخوف المرضي المستمر من كل شئ دون وجود سبب واضح لهذا الشعور. لذا، قد يلجأ البعض لعلاجه عن طريق بعض الطرق الروحانية مثل ترديد دعاء التخلص من الوسواس أو البحث عبر شبكة الإنترنت على كيفية التخلص من الوسواس نهائياً. وتستعرض السطور التالية كل ما يتعلق بالوسواس القهري بالتفصيل وطرق علاج الوسواس القهري نهائياً بإذن الله.

كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائياً وما هو تعريفه وأعراضه؟

يمكن تعريف اضطراب الوسواس القهري بأنه عبارة عن الأفكار التي لا يستطيع الفرد مقاومتها. وهي الأمور التي قد تدفعه في بعض الحالات لتجنب القيام ببعض الأمور أو للقيام ببعض السلوكيات الغريبة. ومن أمثلة تلك السلوكيات والتي تدل على أن الفرد مصاب بالوسواس القهري ويحتاج للبحث عن أفضل علاج للوسواس القهري مجرب ما يلي:

  • الخوف الشديد من التلوث والأوساخ للدرجة التي قد تجعل الفرد يشعر بأن هذه الأوساخ قد تصبيه ببعض الأمراض. وهو ما يدفعه لقضاء وقت طويل قد يصل لساعات في غسيل يديه.
  • الحاجة لوقت طويل قبل مغادرة المنزل. وذلك، نظراً للخوف من وجود شئ خطأ والحاجة لمراجعة إغلاق الموقد وإطفاء الأنوار وإغلاق الأبواب عدة مرات.
  • عند القيام بالصلاة ربما يقوم بإعادتها عدة مرات. وذلك، نظراً لشعوره بنسيان قرائة بعض الآيات أو عدم القيام بالسجود أو الركوع بصورة سليمة. وهو الأمر الذي قد يجعله يفسد صلاته عدة مرات ويحتاج للبحث عن كيفية التخلص من الوسواس القهري الديني.
  • الشعور بالشك في المقربين منه والشعور بأنهم غير مخلصين له وأن ما يظهرونه له عكس ما يبطنونه.
  • عند القيام بعد بعض الأشياء مثل النقود، فقد يستغرق وقتاً طويلاً. وذلك، نظراً لقيامه بالعد الكثير من المرات للتأكد من الرقم الصحيح.

ما هي أسباب الإصابة به؟

قبل البحث عن كيفية التخلص من الوساوس المزعجة. يتوجب عليك معرفة الأسباب التي قد تؤدي لإصابتك بها. وذلك لمعرفة طريقة التعامل مع كل منها. ومن أهم تلك الأسباب ما يلي:

إقرأ أيضا:القضاء على التشنجات العصبية

الوراثة

أكدت العديد من الدراسات احتمالية الإصابة بالوسواس القهري عن طريق الوراثة. كما أن إصابة أحد الوالدين بالوساوس القهرية أو حتى الأقارب من الدرجة الأولى قد يتسبب في إصابة الأطفال بالوساوس المزعجة.

المخ

قد يتسبب حدوث اضطراب في إفراز بعض المواد الكيميائية في المخ في حدوث بعض الاضطرابات السلوكية. فعلى سبيل المثال من أهم أسباب الإصابة بالوساوس القهرية هي ارتفاع أو انخفاض إفراز مادة السيروتونين في المخ.

الحياة اليومية

من الممكن تتسبب بعض الأحداث اليومية في تغيير سلوك الفرد وتعرضه للوساوس القهرية والخوف المرضي. فعلى سبيل المثال تزداد احتمالية إصابة الأطفال الذين تعرضوا للتنمر. وذلك، بسبب اللون أو شكل الجسم بالوساوس القهرية.

الشخصية

يتسبب نمط شخصية الفرد في الإصابة بالوساوس القهرية. فعلى سبيل المثال قد يكون أكثر عرضة للإصابة بالوساوس القهرية الأفراد من ذوي الشخصيات الدقيقة التي تحرص على المثالية وتجنب الأخطاء حتى وإن كانت بسيطة. وكذلك الأفراد ممن يشعرون بالمسؤلية الكبيرة تجاه الآخرين.

بعض الأمراض

من الممكن أن تتسبب بعض الأمراض في الإصابة بالوساوس القهرية. فعلى سبيل المثال من الممكن أن تتسبب اضطرابات المناعة الذاتية العصبية في إصابة الفرد بالوساوس.

إقرأ أيضا:الوسواس القهري

كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائياً وما هي طرق علاجه؟

في الغالب يقوم الأطباء النفسيين باستخدام إحدى الطرق التالية والتي أثبتت فاعليتها في التخلص من الوسواس القهري الفكري

كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائياً بواسطة العلاج الدوائي

يستخدم العلاج الدوائي في تلك الحالات المتقدمة من الوسواس القهري والتي يستطيع الطبيب تحديدها عن طريق طرح بعض الأسئلة على المريض مثل هل تسيطر هذه الأفكار على عقلك بصورة كبيرة. وما تأثير أعراض الوسواس القهري على حياتك اليومية. وهل فكرت في البحث عن كيفية التخلص من الوسواس الشيطاني عبر الإنترنت، وكيف كانت تجربتك معها.

أيضاً قد يطرح أسئلة مثل هل لاحظت زيادة سوء الأعراض. وهل أصيب أي من والديك أو أقارب الدرجة الأولى بمثل هذه الاضطرابات سابقاً.

وبعد تحديد مدى خطورة الحالة قد يقوم الطبيب بوصف بعض مضادات الاكتئاب مثل فلوكستين أو باروكسيتين أو كليومييرامين، والتي يراعي الطبيب أثناء تحديدها عدم تسببها في أي من الأمور التالية:

  • عدم تسببها في أي آثار جانبية قد تكون خطيرة على صحة المريض.
  • الحرص الشديد على ألا تكون تلك الأدوية تحمل المربع الأسود والتي تعني أن هذا الدواء قد يتسبب في تعرض المريض لبعض الأفكار مثل الرغبة في الانتحار.
  • التأكد من عدم تفاعلها مع أي عقاقير طبية أخرى يستعملها المريض والتي قد تؤدي لإضعاف المادة الفعالة فيها أو في الأدوية الأخرى، أو في حدوث تفاعلات فيما بينها تهدد حياة المريض.

كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائياً بواسطة العلاج السلوكي

يلجأ الأطباء لهذا النوع من علاج للتخلص من الوساوس القهرية في مراحلها المبكرة أو لدى الأطفال. وفي الغالب يعتمد هذا النوع على بعض التدريبات السلوكية. وكذلك اختيار أطعمة لعلاج الوسواس القهري مثل تلك التي تحتوي على فيتامين ب وفيتامين سي ومنتجات الألبان التي تساعد على تقليل التوتر والاسترخاء.

إقرأ أيضا:علاج القلق والتوتر والخوف بتمارين الاسترخاء المتنوعة والمختلفة

ويعتمد العلاج السلوكي في البداية على شرح الحالة للمريض بصورة كاملة. وذلك، لإعلامه بإصابته بهذا النوع من الاضطرابات وضرورة تنفيذه للتعليمات المحددة من قبل الطبيب.

أيضاً قد يقوم الطبيب بشرح الحالة لعائلة المريض وما هي الخطوات التي يتوجب عليهم اتباعها لمساعدته على التخلص من هذه السلوكيات أو الأفكار المزعجة. فعلى سبيل المثال إذا كان المريض يشعر بالقلق من قلة النظافة ويقوم بغسل يديه لفترات طويلة. ففي هذه الحالة قد يقوم أفراد أسرته بالعمل على مراقبته وتذكيره بتعليمات الطبيب بعدم الحاجة لغسل اليدين بعد ملامسة أي شئ مثل مقابض الأبواب أو ريموت التليفزيون.

كيف تتجنب الإصابة بها

بدلاً من البحث عن كيفية التخلص من الوسواس القهري. هناك بعض النصائح التي تساعدك على حماية نفسك من الإصابة به في حالة اتباعك لها كما يلي:

ممارسة الرياضة

لا تعتبر الرياضة بمثابة نشاط ترفيهي يحافظ على الصحة ويحمي الجسم من الشيخوخة وحسب. ولكن لها أيضاً تأثير بالغ الأهمية على الصحة النفسية للفرد. كما أن ممارسة الرياضة يساعد على إفراز هرمون السيروتونين وهرمون الدوبامين اللذان يقللان من مستويات التوتر والقلق وزيادة الشعور بالسعادة والاسترخاء.

تجنب الضغوط

ضغوط الحياة اليومية من أهم أسباب الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية بل والجسدية أيضاً مثل القلب أو ارتفاع ضغط الدم. وبالتالي للحفاظ على الصحة النفسية يجب تجنب المواقف التي تتسبب في تعرض الفرد للشعور بالضغط والتوتر الشديدين. وكذلك العمل على محاولة الاسترخاء يومياً وتصفية الذهن من جميع المشاكل.

المقاومة

عند الخروج من المنزل ربما يشعر الكثير باحتمالية نسيانهم القيام بشئ هام قبل المغادرة أو نسيان مفاتيح المنزل أو السيارة. وهو ما يدفعهم للعودة والتأكد من كل شئ. وهو الأمر الذي قد يصبح بمثابة عادة مزعجة للفرد.

وبالتالي يتوجب على الفرد عند مغادرته المنزل والتأكد من قيامه بكل شئ على أكمل وجه وإحضار جميع أغراضة بعدم التركيز على هذه الأفكار ومقاومتها والتفكير في شئ آخر.

الكتابة

عند ملاحظة بعض الأعراض المزعجة والتي قد تدل على احتمالية إصابتك بالوساوس. يمكنك القيام بكتابة قائمة تحتوي على كل السلوكيات الغريبة التي لاحظت قيامك بها. وكذلك العمل على تجنب تكرارها مرة أخرى ومقاومة التفكير فيها.

زيادة تركيزك

عند قيامك بأحد الأمور مثل الإجابة على أسئلة الاختبارات يتوجب عليك أن تجعل تركيزك كله ينصب هذه اللحظة على ما تكتبه. وبالتالي عند الانتهاء من الاختبار ستكون متأكداً مما قمت بكتابته. وبالتالي في حالة شعورك بإحدى الأفكار التي قد تجعلك تشعر بإن إجابتك خطاً. فسيكون من السهل جداً مقاومتها والتخلص منها.

تخصيص وقتاً للقلق

ربما يكون هذا العنوان غريباً بعض الشئ، ولكنها تجربة طريفة قام بها أحد أطباء علم النفس والتي حققت نجاحاً غير متوقعاً.

حيث طلب هذا الطبيب من المرضى بالعمل على تخصيص وقتاً للقلق، بمعنى عند شعور الفرد بإحدى الأفكار أو الوساوس المزعجة، فإنه يقوم بتأجيل التفكير فيها والشعور بالقلق لحين وقت القلق اليومي. وهو الأمر الذي ترتب عليه تقليل الوقت الذي يشعر فيه المرضى بالقلق والتفكير في الوساوس يومياً. كما أنه في بعض الحالات قد ينسى الفرد بعضاً منها.

السابق
علاج التهاب البول عند الاطفال طبيعيا ومتى يجب زيارة الطبيب
التالي
حبوب بيضاء في الفم غير مؤلمة.. تعرف على أسبابها وطرق علاجها المناسبة