معلومات طبية

حبوب بيضاء في الفم غير مؤلمة.. تعرف على أسبابها وطرق علاجها المناسبة

حبوب بيضاء في الفم غير مؤلمة

حبوب بيضاء في الفم غير مؤلمة.. يعاني عدد كبير من الناس من آلام اللثة والتهاباتها في مرحلة من العمر، وفي الغالب يكون

السبب هو تراكم البكتيريا في الفم مما ينتج عنه الآلام والتهيجات. وقد تسبب هذه البكتيريا أيضًا التعرض للنزيف والاحمرار في اللثة،

ولكن ماذا عن تواجد حبوب بيضاء في الفم غير مؤلمة؟

حبوب بيضاء في الفم غير مؤلمة

من الأمور المثيرة للقلق حقًا هى ظهور حبوب بيضاء في الفم أو الجسم بشكل عام، حيث يشيع ظهور حبوب بيضاء في الفم أو اللثة

وهى من الحالات الطبية الطارئة التي لابد أن تؤخذ بجدية. لذا، سوف نتعرف في هذا المقال على أهم أسباب ظهور هذه الحبوب للتعرف

على طرق العلاج المناسبة واستشارة الطبيب قبل أن تتفاقم الحالة، لأنه في بعض الأحيان تكون الحبوب هى علامة على الإصابة بمرض خطير.

أسباب ظهور الحبوب البيضاء في الفم

الكيس

الكيس هو عبارة عن حبة بيضاء في اللثة مؤلمة وهى فقاعة تظهر على الجسم أو في الفم وتمتلئ بالسوائل أو الهواء وغيرها من الأشياء الأخرى.

إقرأ أيضا:رجيم البروتينات.. تعرف على أهم فوائده وطريقة اتباعه بشكل سليم

وقد تتكون هذه الأكياس في منطقة اللثة وبالتحديد حول الأسنان، وتتكون معظم هذه الأكياس حول الأسنان المدفونة أو الميتة بشكل خاص، والتي تستغرق وقتًا حتى تتكون وتنمو مع مرور الوقت، ولكن نادرًا ما ينتج عنها أي أعراض إلا إذا تعرض الفرد لعدوى، وحين يحدث هذا الأمر سيشعر الفرد ببعض الآلام والتورمات في الفم. وإذا كانت هذه الحبوب كبيرة بشكل ملحوظ فمن الممكن أن يقوم الكيس بالضغط على الأسنان وإضعاف الفم مع مرور الوقت. ومن الممكن إزالة الأكياس بأنواعها المختلفة بالعمليات الجراحية البسيطة، كما يمكن للطبيب علاج الأنسجة والجذور الميتة من أجل منع الإصابة بهذه الأكياس مرة أخرى.

الخراج

حبوب بيضاء في الفم غير مؤلمة..  يتواجد الخراج على اللثة ويسبب الكثير من الالتهابات البكتيرية التي تتسبب في تكوين القيح

وفي الغالب تكون هذه الخراجات مؤلمة للغاية، ومن أهم الأعراض التي يشعر بها الفرد المصاب ما يلي:

  • آلام وخفقان تأتي فجأة ثم تزداد حدتها
  • الشعور بآلام على جانب واحد فقط، وتصل هذه الآلام إلى الفك والأذن والرقبة
  • آلام عند الاستلقاء
  • الاحمرار والتورم في منطقتي اللثة والوجه بشكل عام

إذا كنت تعاني من خراج الأسنان ستحتاج بالضرورة إلى زيارة طبيب الأسنان بشكل عاجل من أجل تصريف القيح وإزالة مصدر العدوى بشكل نهائي،

إقرأ أيضا:تأثير ضرس العقل على الأعصاب.. تعرف على أسباب وطرق علاج تلف الأعصاب

وتعتمد طريقة العلاج على شدة الحالة، وفي بعض الحالات يحتاج الطبيب إلى إزالة السن بالكامل.

قروح الفم

قرح الفم هى عبارة عن حبوب بيضاء صغيرة تتواجد في اللثة وتختلف عن أنواع القرح التي تسببها الفيروسات، ولا تعتبر هذه القرح

ضارة وقد تكون مؤلمة قليلاً خاصة حين تكون داخل الفم، ومن أهم أعراض القروح ما يلي:

  • وجود بقع ذات لون أبيض أو أصفر وبحدود حمراء
  • حبوب داخل الفم حمراء
  • وجود حبوب مسطحة أو مرتفعة بعض الشيء
  • آلام عند تناول الطعام أو الشراب

في الغالب تلتئم معظم قروح الفم بشكل تلقائي وفي مدة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين، وخلال هذه المدة يمكن استخدام المسكنات التي لا تتطلب وصفة طبية للمساعدة على تخفيف حدة الألم.

التورمات الليفية

تعتبر التورمات الليفية من الأسباب الشائعة لظهور حبوب بيضاء في الفم غير مؤلمة وهى تتواجد على اللثة وتكون عبارة عن كتل صغيرة وغير سرطانية يتم تشكيلها على أنسجة اللثة الملتهبة والمصابة، وحين نتحدث عن اللثة ففي العادة يكون هذا الأمر بسبب تهيجات الأسنان وأجزاء الفم الأخرى، فمن الممكن أن تظهر هذه التورمات في مناطق أخرى مثل داخل الشفتين أو الخدين أو على جانبي اللسان أو تحت أطقم الأسنان المختلفة، ولا تكون الأورام الليفية في العادة مؤلمة، حيث يشعر الفرد أن هناك كتل صلبة وناعمة في شكل قباب، وأحيانًا قد تكون ذات لون أغمق أو أفتح من بقية أجزاء اللثة. وفي كثير من الأحيان لا تتطلب هذه الأورام علاج على الإطلاق، ولكن إذا كانت كبيرة للغاية لابد أن يقوم الطبيب بإزالتها بالجراحة.

إقرأ أيضا:اعراض التهاب المسالك البوليه عند الرجل.. تعرف على أهم طرق العلاج والوقاية

الورم الحبيبي

هو عبارة عن ورم قيحي يتواجد ويتفاقم في الفم أو اللثة، وفي العادة يكون ممتلئ بالدم وينزف بسهولة، وحتى الآن لم يتأكد الأطباء من أسباب هذا الورم، ولكن قد تساعد الإصابات الطفيفة والتهيجات على ظهور هذه المشكلة. وقد تتطور هذه الحبوب لدى النساء خلال فترة الحمل ويكون ذلك بسبب التغييرات الهرمونية المختلفة، وعادة ما يكون الورم القيحي ناعم وغير مؤلم وذو لون أحمر داكن، وقد يشمل العلاج إزالة هذا الورم جراحيًا.

سرطان الفم

في بعض الأحيان قد يدل وجود حبوب بيضاء في الفم غير مؤلمة على الإصابة بسرطان الفم وقد تتواجد في مختلف أجزاء الفم، وتبدو الأورام السرطانية في اللثة صغيرة وسميكة إلى حد ما. ومن أهم الأعراض التي تظهر في هذه الحالة وتسبب ظهور حبة بيضاء في اللثة غير مؤلمة ما يلي:

  • القرح التي لا تلتئم
  • وجود حبوب ذات لون أبيض أو أحمر على اللثة
  • وجود قروح تنزف
  • آلام اللسان
  • آلام الفك
  • الشعور بألم عند المضغ أو البلع
  • صعوبة كبيرة في تناول الطعام والشراب
  • التهابات الحلق

وإذا كنت تشعر بالقلق بشأن وجود حبوب بيضاء في الفم غير مؤلمة وتشك في أنها حبوب سرطانية، فمن الأفضل أن تقوم بمتابعة حالتك مع الطبيب المختص للوصول إلى الراحة النفسية والعلاج المناسب بشكل سريع. ومن الممكن أن يقوم الطبيب بعمل خزعة على اللثة من خلال أخذ عينة من أنسجة هذه الحبوب وفحصها للبحث عن الخلايا السرطانية وإذا كانت الخلايا سرطانية بالفعل يقوم الطبيب بوضع الخطة العلاجية المناسبة، والتي قد تشمل العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو الجراحي أو العلاج باستخدام مزيج من هذه الطرق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

في الكثير من الأحيان لابد أن يهتم الفرد بزيارة الطبيب لتجنب الإصابة بأي مرض خطير وتفاقم الحالة، ومن الضروري عدم إهمال زيارة الطبيب عند ظهور الأعراض التالية مع الحبوب البيضاء، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • الحمى وآلام خفقان الحبوب
  • مذاق ورائحة كريهة في الفم
  • وجود قرح لا تلتئم وتزداد سوءًا
  • كتلة لا تختفي لعدة أسابيع
  • ظهور بقع ذات لون أحمر أو أبيض داخل الفم أو على الشفتين
  • التعرض للقرح والنزيف
السابق
كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائياً وما أسبابه وطرق الوقاية منه
التالي
طريقة عمل ماسك لتفتيح البشرة من اول مرة.. باستخدام مجموعة أقنعة منزلية