جسم الانسان

اهمية الرياضه لزيادة وزن الصبايا

  • الحصول على المزيد من الكيلوجرامات يعد من الأمور الصعبة لدى البعض والتي لا يتمكنوا من الوصول إليها بإتباع نظام غذائي فقط نتيجة محاولة الجسم في المحافظة على الوزن الذي اعتاد عليه.
  • لذا نجد أن هناك العديد من الأشخاص يتجهون إلى ممارسة التمارين الرياضية في محاولة اكتساب الوزن، وذلك من خلال الحصول على بعض الدهون تحت الجلد إلى جانب العضلات، فهي طريقة أكثر صحية بالمقارنة من تناول الكثير من الدهون والسعرات الحرارية الفارغة.
  • لذا فأن تناول المشروبات الغازية والسكريات بشكل مبالغ فيه لا يساعد على اكتساب الوزن بل يعمل على إلحاق الضرر بالصحة العامة للجسم، وجاء في الإجابة على كيفية زيادة الوزن بالرياضة للبنات أنه من الضروري استشارة مدرب رياضي متخصص.
  • حيث أن هناك العديد من أنواع التمارين الرياضية والتي تستخدم للمساعدة على خسارة الوزن، وغيرها يساعد على اكتساب الوزن والتخلص من النحافة.
  • وتنقسم التمارين الرياضية إلى تمارين هوائية وأخرى للمقاومة، وفي حالة الرغبة في اكتساب الوزن يتم الاعتماد على تمارين المقاومة التي تعتمد على رفع الأثقال وغيرها من التمارين الأخرى التي تساعد على نمو العضلات وبالتالي زيادة الوزن.

طرق اختيار تمارين المقاومة المناسب

طرق اختيار تمارين المقاومة المناسب
طرق اختيار تمارين المقاومة المناسب

تختلف تمارين المقاومة عن التمارين الهوائية بشكل كبير، حيث يتم اتباع التمارين الهوائية في حالة الرغبة في خسارة الوزن حيث تساعد على زيادة الحرق في الجسم.

إقرأ أيضا:فوائد الشاي الأخضر

أما بالنسبة لتمارين المقاومة فهي عديدة ويعتمد عليها في بناء العضلات وبالتالي زيادة الوزن ومن الضروري اتباع نظام غذائي يساعد على القضاء على النحافة.

ويشير مدربي التمارين الرياضية إلى ضرورة الإحماء قبل القيام بأي تمرين لكي لا تتعرض عضلات الجسم لأي ضرر، إلى جانب ضرورة التوقف عن القيام بالتمارين الرياضية في حالة الشعور بتعب شديد.

وإليكم مجموعة من تمارين المقاومة التي يمكن ممارستها في المنزل أو في النادي الرياضي:

1_ الأوزان الحرة

تعد الأوزان الحرة المتمثلة في الحديد والدمبل من الأدوات التقليدية التي تساعد على ممارسة تمارين القوة، والجدير بالذكر أنه من الضروري التدرج في حمل الأوزان فلا يجب البدء بأوزان ثقيلة وذلك لكي لا تحدث أي أضرار لعضلات الجسم المختلفة.

لذا من الضروري أن تبدأ المرأة المقبلة على أداء تمارين القوة بالأحمال الخفيفة ثم المتوسطة والثقيلة وذلك بالتماشي مع توجيهات المدرب الرياضي.

2_ آلات الأوزان

آلات الأوزان من الطرق التي يتم الاعتماد عليها عند القيام بتمارين المقاومة وهي تتوفر في كافة الأندية الرياضية، كما ويمكن الحصول عليها في المنزل، ومن الضروري التعرف على الطريقة الصحيحة في التعامل مع هذه الآلات للحصول على النتيجة المرغوبة.

إقرأ أيضا:بروز أسنان الأطفال

3_ أنابيب المقاومة

هي أداة من أدوات تمارين المقاومة تتميز بخفة أوزانها ولكنها تحتاج إلى طاقة عالية ومقاومة لشدها، كما ويمكن الحصول عليها بسهولة من المتاجر الرياضية.

يجدر بنا الإشارة إلى ضرورة التعرف على عد تكرار مجموعات التمارين الرياضية وأخذ قسط من الراحة بين كل مجموعة وأخرى، وذلك لكي يحصل الجسم على ما يحتاجه من راحة ولا يتعرض إلى أي ضرر.

كما نجد أن العديد من المدربين ينصحوا بضرورة التنفس خلال أداء التمارين الرياضية للتقليل من الإجهاد والضغط على عضلات الجسم.

تمارين رياضية تساعد على زيادة الوزن للبنات

تمارين رياضية تساعد على زيادة الوزن للبنات
تمارين رياضية تساعد على زيادة الوزن للبنات

بعد التعرف على كيفية زيادة الوزن بالرياضة للبنات، من الضروري الإشارة إلى بعض التمارين الرياضية التي تعتمد على وزن الجسم والتي يمكن القيام بها في المنزل باستخدام بعض الأدوات أو بدون استخدامها.

ومن الضروري الإشارة إلى أن التمارين الرياضية وحدها لا تساعد على الزيادة  الوزن فمن الضروري أن تتماشى مع تناول أطعمة صحية تحتوي على سعرات حرارية عالية وتزيد من وزن الجسم، وإليكم بعض التمارين التي تساعد على زيادة الوزن:

إقرأ أيضا:عمل رجيم لفقد 5 كيلو في أسبوع

1_ تمرين اللونجز

تساعد تمارين اللونجز على زيادة الوزن في منطقة الجسم السفلي حيث يعمل على تقوية عضلات الفخذ، الظهر، السمانة إلى جانب القدمين، وتزيد فاعلية هذا التمرين عند القيام به مع غيره من التمارين الأخرى مثل السكوات.

2_ تمرين العضلة ثلاثية الرؤوس

يعرف هذا التمرين بقدرته الكبيرة على بناء العضلات في الجزء العلوي من الجسم، حيث يساعد على اكتساب عضلات في مناطق متفرقة مثل الذراعين، الكتف والظهر.

يتم أداء هذا التمرين بالاعتماد على كرسي، حيث يتم وضع  اليدين على حافة الكرسي مع ثني الركبة واليدين معا، والابتعاد عن الكرسي مسافة تقدر بعرض الفخذ، من بعدها يتم خفض الجسم ورفعة مع الثبات على وضع الجسم مع الكرسي كما هو.

3_ اليوغا

تحتوي اليوغا على الكثير من الوضعيات المختلفة، والتي يصنف البعض منها على أنه يساعد على زيادة الوزن من خلال التقليل من فرط نشاط الغدة الدرقية التي تعد من أسباب النحافة كما تحسن من الشهية وعملية أيض الطعام.

ومن ضمن وضعيات اليوغا التي يتم الاعتماد عليها لزيادة الوزن كل من وضعية الكبرى ووضعية ماتسيانا.

4_ تمارين الضغط

يستخدم تمارين الضغط بشكل كبير من قبل العديد من الأشخاص بسبب قدرته الكبيرة على تقوية الجزء العلوي من الجسم، كما أنه يتم القيام به بسهولة دون الاعتماد على أي أدوات رياضية، وهو يساعد على بناء عضلات كل من الصدر، الكتف والعضلات الوسطى وثلاثية الرؤوس.

5_ السكوات

تعرف تمارين السكوات بقدرتها على بناء العضلات خاصة في الجزء السفلي من الجسم وعضلات البطن الداخلية والخارجية، ويمكن أن نزيد من مستوى التمرين من خلال استخدام بعض الأوزان الإضافية وذلك بعد التعود على التمرين والقيام به بشكل صحيح.

نصائح غذائية لزيادة الوزن

نصائح غذائية لزيادة الوزن
نصائح غذائية لزيادة الوزن

في اتباع الأنظمة الغذائية التي تساعد على زيادة الوزن يتم حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم وتزويد ما يقارب من 250 سعر حراري في حالة الرغبة في بناء العضلات.

أما بالنسبة لزيادة الوزن بشكل عام يتم إضافة سعرات حرارية ما بين 500: 1000 سعر حراري في اليوم، واتباع نظام غذائي يساعد على الزيادة الصحية للوزن من خلال تناول أطعمة مفيدة بها سعرات حرارية عالية إلى جانب توزيع هذه السعرات على مدار اليوم.

ويؤكد الكثير من أطباء التغذية ومدربين اللياقة البدينة إلى ضرورة تناول الوجبات الخفيفة بعد وقبل القيام بالتمارين الرياضية، وإليكم توضيح مفصل لهذه الوجبات:

1_ وجبات خفيفة قبل القيام بالتمارين الرياضية

تناول الوجبات الخفيفة قبل الإقدام على القيام بالتمارين الرياضية يكون من أجل الحصول على المزيد من الطاقة التي تساعد على القيام بالتمارين، لذا من الضروري أن تكون وجبة الطعام متوسطة لا تزيد سعراتها الحرارية عن 250 سعر حراري.

وتتشكل هذه الوجبة من كل من الكربوهيدرات والبروتينات التي تمد الجسم بأشكال مختلفة من الطاقة ومن أمثلة هذه الوجبات الآتي:

  • المسكرات مع كل من مسحوق حبوب الشوفان والحليب والعسل.
  • الموز والحليب مخفوقين مع بروتين مصل اللبن.
  • شرائح من الديك الرومي.
  • مخفوق البيض مع الموز.

2_ وجبات خفيفة بعد التمارين الرياضية

يزداد حجم السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها في الوجبات التي تأتي بعد التمارين الرياضية، حيث يصل عدد السعرات الحرارية إلى 300 سعر حراري أو أكثر في بعض الأحيان، ومن أمثلة هذه الوجبات الآتي:

  • علبة من التونة مع كل من رغيف خبز من الحبوب الكاملة والخردل.
  • دجاج مشوي مع بطاطا حلوة.
  • أرز أسمر مع قطعة من السلمون.
  • بروتين مخفوق مع حليب أو عصير.

ما هي الأطعمة التي تساعد على اكتساب الوزن للبنات؟

اتباع نظام غذائي لزيادة الوزن من المفترض أن يحتوي على أطعمة غنية بالسعرات الحرارية وصحية في نفس الوقت، والجدير بالذكر أن أطباء التغذية أشاروا إلى بعض الأطعمة التي تعزز من بناء العضلات وبالتالي تزيد من وزن الجسم.

ومن ضمن هذه الأطعمة التي تم ذكرها الآتي:

  • الزبادي والحليب كامل الدسم.
  • الشوكولاتة الداكنة.
  • البيض.
  • الفواكه الطازجة والمجففة.
  • الحبوب الكاملة.
  • الأسماك.
  • المكملات المصنوعة من البروتين.
  • اللحوم الحمراء.
  • النشويات.
  • الأرز.
  • المكسرات.

نصائح نمط حياة صحي لزيادة الوزن

نصائح نمط حياة صحي لزيادة الوزن
نصائح نمط حياة صحي لزيادة الوزن

زيادة الوزن ليس أمر سهل يمكن تحقيقه من خلال الطعام والتمارين الرياضية فقط دون التخلص من كافة العادات الغير صحية التي من شأنه أن تقلل من وزن الجسم، لذا إليكم مجموعة من العادات التي تساعد على زيادة الوزن بشكل صحي:

  • وضع أهداف وتغييرها بعد فترة ومن الضروري أن تكون الأهداف معقولة وغير مبالغ فيها، حيث أن الزيادات الكبيرة في الوزن في فترات قصيرة من الممكن أن تسبب العديد من المشكلات الصحية للجسم كما أن خسارتها تكون سريعة جدا.
  • الاستعانة بطبيب مختص في مجال التغذية للحصول على البرنامج الغذائي والرياضي المناسب لك، والذي يختلف من شخص إلى آخر.
  • الامتناع عن كافة العادات الغير صحية مثل التدخين وتناول الكحول.
  • القيام ببعض التمارين التي تساعد على الحد من التوتر و زيادة الاسترخاء، حيث أنه في حالات التوتر يفرز الجسم بعض الهرمونات التي قد تتسبب في خسارة الوزن أو الزيادة الغير صحية.
  • النوم عدد ساعات كافي في اليوم وهو ما يقارب 8 ساعات يومياً والحد من السهر لأوقات متأخرة من الليل.
السابق
اهمية القهوة الخضراء
التالي
التخلص من دهون الكبد