حشرات وزواحف

طريقة تنفس الخنفساء

تتجه للسباحة لسطح الماء ، حتى تتمكن من التنفس من خلال الثقوب الخاصة بالتنفس والمتواجدة على طرفي التجويف البطني لها ، فعلى سبيل المثال توجد الخنفساء السمراء والكبيرة الحجم ،  التي تصعد لسطح الماء ، وتدفع طرفي بطنها لجهة الخارج .

ثم ترفع أجنحتها الأمامية حتى تتمكن من استنشاق الهواء ، ومن ثم تنزل إلى أسفل الماء مرة أخرى وهي حاملة للهواء ، ويتم تكرار نفس الطريقة عندما ينفذ الهواء الموجود لديها لكي تتمكن من الحصول على الهواء ، والتنفس من جديد .

والمعروف أن الخنافس ليس لها رئتين لتنفس الهواء ، مثل الفقريات فهي حشرات لا فقارية ،  وجهازها التنفسي ، هو عبارة عن جهاز قصبي يتكون من شبكة من الأنابيب المتجهة للوسط الخارجي عن طريق الفتحات التنفسية ، أو الثقوب ، وتعمل على توصيل الهواء لجميع أعضاء الجسم .

بخلاف أغلب الفقريات ذات التنفس الهوائي، لا تتنفس الحشرات (حيوانات لا فقرية) ، عن طريق الرئتين ، فأعضاءها التنفسية تتمثل في جهاز تنفسي قصبي ، فهو يتشكل من شبكة متفرعة من الأنابيب التنفسية المنفتحة على الوسط الخارجي بواسطة فتحات تنفسية ، وتصل إلى جميع أعضاء الجسم .

معلومات عن الخنافس

بالإضافة للمعلومات التي تعرفنا عليها حول كيفية تنفس الخنفساء ، هناك بعض المعلومات الأخرى التي سوف نوضحها لكم حول الخنافس ، وتتضمن ما يلي :

إقرأ أيضا:بناء النمل بيته
  • يوجد للخنافس حاسة قوية للشم تعمل علة مساعدتها على التعرف على غيرها من الحشرات من مسافة بعيدة ، حتى تتمكن من العثور على الغذاء اللازم لها وللصغار أيضا ، حيث يختلف تركيب الجهاز التنفسي للخنفساء عن تركيب الجهاز التنفسي في الحشرات الأخرى.
  • تتكون أعضاء الشم عند الخنافس من الزبانيات المفلطحة المتعددة المفاصل ، وهي مفلطحة ومتراصة ، مثل صفحات الكتاب .
  • يوجد للخنفساء 2 من العيون الكبيرة، وقد يكون لها ثلاثة عيون في بعض الحالات ، حيث تقع العين الثالثة بأعلى الرأٍس ، وبالرغم من ذلك لا يمكن القول أن حاسة النظر قوية لديها ، فقد لا يمكنها الرؤية إلا عند تواجد الأشياء على مسافة قريبة منها .
  • يوجد للخنافس 2 من أزواج الأجنحة المحمية بشكل جيد ، والزوج الأمامي منهم غير مستخدم في الطيران ، ولكنه يُستخدم للقبض بإحكام على الأجنحة الخلفية لحمايتها .
  • هناك 4 من المراحل لنمو الخنافس وهي متشبهة مع مراحل نمو الفراشة ، أو حشرة العثة ، حيث يتم فقس اليرقة من البيضة .
  • ومن ثم عندما تكبر اليرقة تقوم بنسج شبكة حولها ، وتتحول من الداخل إلى “زيز” ، ولا يستطيع الحركة أو الأكل في هذه المرحلة حتى الانتقال لمرحلة النمو المتكامل .

أحجام الخنافس

هناك بعض الخنافس ذات الحجم الصغير الذي نكاد نراه بالعين المجردة ، كما يوجد منها الأنواع الكبيرة والضخمة ومنها الأنواع المتواجدة في أمريكا المدارية ، فقد يزيد طول الواحدة منها عن 15سم ، وتتميز بأن لها قرون كبيرة الحجم ، وهي تظهر بشكل مخيف ولكنها غير مؤذية للبشر .

إقرأ أيضا:معلومات عن أغرب أنواع السلاحف

ولكن يتمثل ضررها في إمكانية إتلاف المحاصيل بالكامل مثلما حدث في أمريكا الشمالية ، حيث استطاعت خنفساء كولورادو السوداء القضاء على محصول البطاطا بشكل كامل ،  وتناول أوراقها الخضراء، وسبب وصولها لأوروبا هو انتقالها مع شحنة من البطاطا .

والسوس هو نوع متفرع من الخنافس ، ولكن له خطوم يتمكن من خلاله من حفر بعض الثقوب ، مثلما يفعل سوس البندق الذي يثقب قشر البندق ليضع بيضه في غلافه ، وعندما يفقس البيض تأكل الصغار اللب ، ويوجد نوع منه يذهب لمستودعات الطحين والأرز ويمكنه إحداث الكثير من الأضرار بها .

غذاء الخنافس

تتغذى بعض يرقات الخنافس على الخضب ، ومنها خنافس الأيل اتي تأكل الأعمدة القديمة والمتهالكة والمصنوعة من الخشب ، ولعل أكثر الأنواع فتكاً هي الخنافس الإناث ذات اللون الأسود الحالك ، حيث تتمكن يرقاتها البيضاء من إحداث العديد من الثقوب في الأثاث المنزلي .

ويوجد نوع آخر من الخنافس اسمه ساعة الموت ، وهي خنفساء كبيرة وسبب تسميتها بهذا الاسم إطلاقها لصوت كأنه نذير بالموت ، وتُطلق هذا الصوت من خلال خبط رأيها بالخشب ، وقد تظل يرقاتها لأكثر من 3 سنوات في أخشاب سقف المنزل ، مثل خشب السنديان حتى تتسبب في اتلافه بالكامل .

إقرأ أيضا:فعالية عشبة العرقون

ويوجد منها أنواع مفيدة للإنسان والبيئة فهي عمل على تنظيف البيئة من جثث الفئران والطيور الميتة  ، حيث تقوم بالحفر بأسفل الجثة حتى تتمكن من اسقاط الجثة في الحفرة ثم تُغطيها بالتراب ، وتبدأ في أكلها وتضع البيض الخاص بها على الجثة حتى تفقس اليرقات التي تتغذى بدورها عليها .

ولا ننسى خنفساء الدعسوقة التي تعتبر من الحضرات المفيدة لأنها تتغذى على الحضرات الضارة ، ويتم الاعتماد عليها في مزارع الفاكهة للقضاء على الحشرات التي تعمل على اتلاف المحصول ، ويزداد غذاء الخنفساء عبر مراحل دورة حياة الخنفساء المختلفة .

حقائق عن الخنافس

إليكم بعض الحقائق المثيرة عن الخنافس :-

  • يُطلق على يرقات الخنافس اسم الجعليات ، حيث تقوم جعليات خنافس الخبز ، وخنافس الخشب على حفر الأنفاق ، والثقوب في الخشب ، وتتسبب في اتلاف الأثاث .
  • يوجد أيضاً يرقات أو جعليات خنفساء سالول الحصيد ، وهي تتغذى على جذور النباتات خلال معيشتها في التربة، وعندما تقفز هذه الخنفساء وتنقلب على ظهرها تُحدث صوت طقطقة قوية ، ولذلك يطلق عليها البعض اسم الخنفساء المطقطقة .
  • اليراعيات هي نوع من الخنافس تُصدر ضوء خاص بها ، حيث تقوم الإناث بإصدار هذا الصوت خلال الليل لجذب الذكور .
السابق
معلومات عن تفسير حلم هجوم حيوان مفترس
التالي
بناء النمل بيته