الطب البديل

علاج آلام المعدة طبيعيا

  • وآلام المعدة عادة ما ترافق الحرقة أو الغثيان والقيء والغازات والتجشؤ المتكرر أو الإسهال، ويلجأ معظمنا إلى المشروبات العشبية والطبيعية كحل سريع لإرخاء عضلات المعدة والأمعاء وعلاج التقلصات، وإذا كنت تتساءل عن أفضل مشروب لآللم المعدة، فسنشاركه معك في هذه المقالة إلى جانب بعض النصائح لعلاج التقلصات وتهدئة تهيج المعدة في المنزل.

ما هو أفضل مشروب لآلام المعدة

غالبًا ما تستجيب آلام المعدة للوصفات الطبية المنزلية ولا تتطلب علاجًا دوائيًا كما يحدث عادةً نتيجة عسر الهضم، لذلك، يمكن للمشروبات العشبية أن تهدئ التقلصات وتساعد على الاسترخاء وتخفيف الألم، وفيما يلي سنشرح لك أفضل المشروبات لعلاج آلام المعدة:

  1. الكمون المطبوخ: يحتوي الكمون على مكونات نشطة يمكن أن تساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وتقليل إفراز حمض المعدة، ويشتهر الكمون بخصائصه الغازية وانتفاخ البطن، المركبات التي يحتويها تعمل كمضاد طبيعي للميكروبات مفيد للعدوى البكتيرية.
  • لتحضير الكمون المطبوخ، أضيفي ملعقة صغيرة من الكمون إلى كوب من الماء المغلي، وغطي المزيج لمدة دقيقة، ثم خذه دافئًا، ويمكنك تناوله مرتين في اليوم بعد الوجبات لتحسين عملية الهضم، وإذا كنت تعاني من الحموضة فيوصى بمضغ نصف ملعقة صغيرة من الكمون.
  1. الزنجبيل: تم ربط الزنجبيل في الطب البديل بعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة والغثيان والقيء، وتؤكد الدراسات الحديثة أنه يمكن أن يكون عاملًا فعالًا مضادًا للالتهابات لجدار المعدة، وأفضل طريقة لتناوله هي شرب كوب من مغلي الزنجبيل مرة واحدة في اليوم.
  2. النعناع: من الأعشاب الفعالة في علاج الغثيان واضطراب المعدة بفضل محتواه من المنثول الذي يعمل كمسكن طبيعي للألم، وإذا كنت تعاني من آلام متكررة في المعدة، اشرب كوبًا من النعناع المغلي ثلاث مرات بعد الوجبات.
  3. عصير الليمون مع صودا الخبز: أظهرت بعض الدراسات أن مزيجًا من عصير الليمون مع الماء وقليل من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) يمكن أن يساعد في علاج العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي لأن هذا الخليط ينتج مركبًا يعرف باسم “حمض الكربونيك” الذي يساعد في تقليل الغازات وتهدئة تقلصات المعدة ويهدئ يعزز الإفرازات.
  • ولتحضير المشروب، اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز، كوب من الماء وتقلب المكونات حتى تكتمل، قم بإذابة صودا الخبز واشربها عندما تشعر بألم في المعدة أو غازات.
  1. مغلي القرفة: القرفة غنية بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تخفيف تهيج المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي، زتعمل بعض الزيوت الأساسية في القرفة على تقليل الغازات والتشنجات والتجشؤ ويمكن أيضًا أن تخفف من حرقة المعدة، خذ كوب من القرفة مغلي مرتين في اليوم.

إقرأ أيضا:كيفية تناول بذور الكتان لتخفيف الوزن وأهم النصائح للحصول على أفضل نتيجة

نصائح لعلاج آلام المعدة في المنزل

إذا كان ألم المعدة مصحوبًا بالإمساك المزمن أو القيء أو الإسهال المستمر أو الحمى أو توقف الدم أو ألم الذراع، فعليك مراجعة الطبيب فورًا، ويمكن أن تساعد بعض النصائح في تخفيف الألم إذا كنت تعاني من ألم خفيف، بما في ذلك:

  1. استخدم الكمادات الدافئة: زجاجة مملوءة بالماء الدافئ عند وضعها على معدتك ستساعد على تهدئة الشعور بالألم وتخفيف الغثيان، حيث أن الحرارة تريح عضلاتك مما يساعد في التقلصات لكنها لا تترك لفترة طويلة لذلك حتى لا تسبب التهابًا في الجلد وتشعرين بالرضا، ويمكنك أن تستخدمه لمدة 20 دقيقة فقط، كما يمكنك أيضًا أخذ حمام ماء دافئ لتخفيف التقلصات.
  2. تناول الكثير من الماء: يحتاج الجسم إلى الماء لهضم وامتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة والمشروبات، ويؤثر نقص مياه الشرب على عملية الهضم، مما يؤدي إلى عسر الهضم والإمساك مما يزيد من آلام المعدة، لذلك ينصح بشرب الكثير من الماء، خاصة عندما تكون المعدة مصحوبة بألم مصحوب بإسهال لتجنب الجفاف، وبشكل عام احرص على شرب 2.7 لتر من الماء يومياً.
  3. تجنب الاستلقاء على ظهرك: عندما يكون الجسم في وضع أفقي، يتحرك حمض المعدة نحو المريء مسبباً حرقة المعدة، لذلك، إذا كنت تعاني من آلام في المعدة مصحوبة بحرقة، تجنب الاستلقاء أو الذهاب إلى الفراش لبضع ساعات على الأقل حتى تشعر بالتحسن ومن الأفضل دعم رأسك ورقبتك وصدرك بالوسائد حتى يرتفع النصف العلوي من الجسم، بزاوية 30 درجة.
  4. تناول الأطعمة الخفيفة: إذا كنت تعاني من آلام في المعدة، فتجنب تناول الطعام لفترة حتى تشعر بالتحسن، ثم اشرب السوائل فقط ثم الأطعمة الخفيفة مثل البسكويت المملح أو الأرز المسلوق أو الخبز المحمص أو حساء الخضار.
  5. تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية: يمكن لبعض مضادات الحموضة أن تساعد في تخفيف الألم وحرقة المعدة، وبعض مسكنات الألم الخفيفة، مثل الأسيتامينوفين، يمكن أن تساعد في تخفيف التقلصات، وتجنب تناول الأسبرين أو الأدوية المضادة للالتهابات ما لم ينصحك طبيبك بتناولها، حيث يمكن أن تزيد هذه الأدوية من آلام المعدة.

إقرأ أيضا:فوائد الكركديه الصحية

أطعمة صحية للمعدة

قم بتضمين هذه الأطعمة في نظامك الغذائي للحفاظ على صحة معدتك والاستفادة من العناصر الغذائية المفيدة:

  1. الموز: مفيد جدا للجهاز الهضمي لاحتوائه على مضادات الحموضة التي تحمي معدتك من القرحة ولاحتوائه على الألياف، ويساعد على هضم بعض الأطعمة، ويمنع الإمساك، كما يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يفيد القلب وينظم توازن السوائل في جسم الإنسان، ومن الأفضل تناول الموز عندما ينضج تمامًا، فإن تناول الموز الناضج جدًا سيرفع مستويات السكر في الدم لزيادة محتوى السكر بعد النضج.
  2. التفاح: أظهرت الأبحاث أن تناول تفاحة واحدة يوميًا يحفظ البكتيريا المعوية المفيدة لعملية الهضم، والتفاح له تأثير مفيد على حرق السعرات الحرارية لأنه مصدر غني بالألياف التي تمنع الإمساك وتساعد على الحماية من الأمراض، وتنظم معدل ضربات القلب وتنظيم مستويات الدهون في الدم.
  3. البطاطس: من الخضروات المغذية للغاية ولها آثار مفيدة على صحة الجسم كله، كما أنها خفيفة على المعدة، وتحتوي على فيتامينات ومعادن مثل فيتامين ب 6 والبوتاسيوم والحديد، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف، ويمكن لهذه الألياف أيضًا القضاء على المواد المسرطنة الموجودة في بعض الأطعمة، كما يساعد فيتامين أ الذي تحتوي عليه البطاطس في الحفاظ على نظام مناعة صحي ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  4. الخضار الأخضر: الخضار الورقي الخضراء مثل السبانخ والكرفس، بالإضافة إلى الخضار الأخضر الآخر مثل الفاصوليا والبروكلي والكوسا والبازلاء هي أطعمة صحية وسهلة الهضم وتحافظ على صحة المعدة.
  5. الهليون: يتميز بفوائده العديدة للجهاز الهضمي، فهو غني بالكربوهيدرات التي تغذي البكتيريا المعوية المفيدة، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للهليون يساعد على امتصاص العناصر الغذائية ويقلل من الإصابة بسرطان القولون وأمراض الحساسية.
  • ويتم هضم الحبوب الكاملة مثل القمح والخبز والأرز بسهولة، ويمكن تضمينها في نظامك الغذائي لتطهير المعدة وتحفيز الأمعاء على القيام بعملها الطبيعي.
  1. الخبز المحمص: يخفف من آلام المعدة حيث يقلل الخبز من الحموضة وينشط الجسم دون إثقال كاهل المعدة في عملية الهضم.
  2. المقرمشات: تقلل ملفات تعريف الارتباط والمقرمشات من أعراض الغثيان وحرقة المعدة، مما يجعلها رائعة لمعدة صحية.
  3. الزنجبيل: يخفف الزنجبيل أيضًا القيء والغثيان أثناء الحمل أو بعد العمليات، ويقال إنه ينظم الإشارات من الجهاز العصبي في المعدة ويسرع معدل الإفراغ، إنه آمن بشكل عام، ولكن إذا أفرطت في تناول الطعام يمكن أن يسبب حرقة في المعدة وألم في المعدة.
السابق
علامات الحمل المبكرة قبل الدورة
التالي
تشخيص أمراض بالمخ والأعصاب