ديكور المنزل

كيف تستفيد من المساحة تحت الدرج

  1. بعض أصحاب المنازل يسعون إلى تصميم درج داخلي من أجل تصميم مناظر خلابة، فمثلا يوجد منازل فخمة يكون الهدف منها تزيين المنزل بشكل أنيق، لذلك يتم استغلال منطقة تحت الدرج لإضافة أشجار أو حوض سمك أو ورود أو شلالات المياه وغيرها من الأفكار التي تضفي مظهر مبهج وجذاب للمنزل وزائريه.
  2. أما بعض الأذواق الأخرى تسعى إلى تنفيذ تصاميم في منطقة تحت الدرج بغرض الانتفاع بها بطريقة عملية والإستفادة منها بأكبر شكل ممكن، خصوصا لو كان مساحة المنزل صغيرة فيتم استغلال كل جزء من البيت.
  3. وهناك الفئة الثالثة من أصحاب المنازل والتي تحبذ الدمج بين الميزتين، ميزة الاستفادة العملية من مساحة تحت الدرج، بالإضافة الميزة التجميلية والديكور اللافت للنظر.

الطريقة الأولى (التجميلية) لاستغلال مساحة تحت الدرج

من أكثر الوسائل التي تتواجد في الفيلات والقصور ذات المساحات الشاسعة، وتستخدم للحصول على ديكور أنيق وشكل جذاب تحت الدرج، فلا ينشغل أصحاب المنزل بكيفية الاستفادة من هذه المساحة للحصول على منفعة ما ولكن الهدف الأساسي يكمن في تفخيم للقصر أو الفيلا حتى تكتمل أناقة وفخامة المكان ومن الأفكار التي يستخدمها مصممي الديكور لتنسيق وتجميل ذلك الجزء من المنزل الآتي:

تجميل تحت الدرج بالورود

  • في الامكان تزيين مساحة تحت الدرج من خلال الورود الملونة، حيث تعطي منظرا جماليا لا مثيل له، ويستعين أصحاب المنازل لمهندسين الديكور والمصممين لشغل تلك المنطقة بكل انواع الورود الملونة.

تجميل تحت الدرج عن طريق الأشجار

  • يشغل مصممي الديكور تلك المساحة بأشجار الزينة المضاف حولها بعض الصخور الملونة لإعطاء شكل أكثر من رائع، مع تصميم بعض الإضاءة للمكان والتي تتناغم مع هذا المنظر الخلاب في تلك المساحة.

مكان لعرض التحف الأنيقة

  • يضفي البعض التحف المختلفة لتلك المساحة، لان هواية البعض عبارة عن جمع الانتيكات والتحف والتي تعطي شكل أكثر من رائعة لهذه المساحة، ويكون أشبه بالمعرض المصغر ولكن في المنزل.

تجميل تحت الدرج بالتماثيل

  • بعض أصحاب القصور يحرصوا على إضافة التماثيل الباهظة الثمن في ذلك الركن من البيت، لأنها من أثر المساحات التي تقابل فيها الزوار بشكل مباشر عند دخولهم المنزل.
  • من أجل ذلك يتفاخر بعض أصحاب الفيلات بوضع التماثيل في مقدمة المنزل لتكون لافتة يكمل بها صورة المنزل المترفة ، علاوة على الصورة الجذابة والجمالية للضيوف.

مكان للصور تحت الدرج

  • يمكن استغلال المساحة الموجودة أسفل الدرج وجعلها مكان للصور، من خلال وضع الصور المفضلة داخل إطار وتعليقها أسفل الدرج وجعلها معرض صغير.

إقرأ أيضا:مخطط دور ارضي فخم

الطريقة الثانية لتعويض مساحة البيت الضيقة

  • يوجد بعض المنازل مساحتها صغيرة بما لا يتوفر معه مكان خاص للجلوس فيه أو للمذاكرة أو غرفة مخصصة للكتب، لذلك يقوم أصحاب المنزل بإقامة منافع مفيدة وعملية في منطقة تحت الدرج .

الانتفاع من تحت الدرج بإنشاء مكتبة

  • الهدف الرئيسي من هذه المساحة هو استغلالها لإنشاء مكتبة للكتب لاستمتاع أصحاب المنزل بالقراءة فيها وايضا المذاكرة، حيث تمنع مساحة المنزل الضيقة من وجود مكان مخصص للمذاكرة أحد الأولاد أو للمكتبة، لذا فهذه المساحة ستحل مشكلة ضيق المنزل.

الانتفاع من تحت الدرج بتخزين أدوات واطعمة المطبخ

  • كذلك من طرق استغلال المساحة تحت الدرج بطرق مثيرة 2021 وبالصور حيث يلجأ بعض أصحاب المنازل إلى الاستفادة من هذه المساحة واستغلالها في تخزين المواد القابلة للتخزين والأطعمة الغذائية، ويرجع ذلك في الأغلب إلى ضيق مساحة المطبخ، وبالتالي هذه المنطقة تكون مفيدة في تخزين بعض ادوات المطبخ.

مكان للدراجات تحت الدرج

  • هناك مشكلة يقابلها من يمتلك دراجة، وهي كيفية تخزينها، لتأتي المساحة تحت الدرجة وتحل هذه المشكلة وتكون مكان لتخزين الدراجات.

غرفة نوم تحت الدرج

  • اذا لم يتوفر في منزلك مكان للراحة على الاطلاق، فالوقت قد حان لاستخدام المساحة تحت الدرج وتحويلها إلى غرفة نوم.

ادراج للتخزين تحت الدرج

  • إذا كانت العائلة كبيرة وليس هناك أي مساحة خالية لتخزين اشيائهم، لذلك سيكون من الأفضل استخدام المساحة الموجودة أسفل الدرج وتخزين أي شيء في إدراج مريحة.

مساحة تخزين للاطباق وغيرها من الأعراض تحت الدرج

  • قد يكون الحل في تخزين للاطباق هو المساحة الخالية تحت الدرج، فقد يكون المطبخ ضيقا ولا يوجد مكان لتخزين مستلزماته من أطباق وأواني واكواب، فساتين الحل في صورة مساحة تحت الدرج بتخزين كل تلك الأشياء.

مكتب تحت الدرج

  • يمكن استخدام المساحة الخالية تحت الدرج، وتحويلها إلى ورشة او مكتب صغير، حيث يمكن التقاعد في أي وقت ترغب فيه ممارسة عملك المفضل

غرفة الأطفال تحت الدرج

  • في حالة عدم وجود متسع للأطفال للعب فيه، تمكن أخيرا من تأسيس غرفة للعب الأطفال تحت الدرج، كل ما عليك ترتيب تحت الدرج وإعداده كي يكون غرفة الأطفال من خلال توفير العاب الأطفال، وممارسة الاطفال والعابهم بحرية مع عدم رميها وفقدانها.

الحمام تحت الدرج

  • قد يكون وجود حمام تحت الدرج غير اعتيادي، ولكن ولما لا لمساحة المنازل الضيقة تجبرك على التفكير خارج الصندوق، ومن هذه الأفكار استغلال مساحة تحت الدرج وإنشاء حمام به يتكون من حوض وكشك دش، فقد تكفي هذه المساحة لعمل حمام صغير يفي بالغرض.

استخدامات إضافية

  • من الممكن إضافة ثلاجة تحت الدرج خاصة إذا كانت قرب مكان الجلوس، كما يمكن إعداد ركن للقهوة وتحريرها امام ضيوفك دون الحاجة إلى الذهاب الى المطبخ، وهذه المساحة ممكن استخدامها فى عمل خزانة للضيوف وتعليق سياراتهم عليها.

إقرأ أيضا:طرق اختيار ألوان الدهانات

الطريقة الثالث جمع بين التجميل والانتفاع من مساحة تحت الدرج

هناك بعض من أصحاب المنازل الذين يرغبون في استغلال مساحة تحت الدرج من الناحيتين العملية وهي الانتفاع من مساحة تحت الدرج لكل أفراد المنزل، وبين الناحية الشكلية المتمثلة في التجميل، وهناك طرق عدة لتحقيق الناحيتين وهم :

ديكور المطبخ للاستخدام والتجميل

  • كما أن من طرق استغلال المساحة تحت الدرج بطرق مثيرة 2021 وبالصور هناك بعض الأفراد يستعينون مصممين ديكور من أجل إنشاء ديكور على شكل مطبخ في منطقة تحت الدرج، ويكون الشكل النهائي في غاية الروعة والأناقة، بالإضافة لاستخدام الإضاءة اللافتة مع تركيب مصرف للمياه بشكل انيق، وتركيب احجار عصرية ومبدعة لإكساب المكان شكل جمالي، والان المطبخ جاهز للاستخدام بسهولة من قبل أفراد المنزل.

ديكور واستراحة في نفس الوقت

  • البعض يتجه لتنفيذ فكرة انشاء مكان للجلوس فيه تحت الدرج، حيث يحرص على إضافة الإضاءة اللافتة، والأشجار والزهور الجميلة، ويتم إضافة طاولة من الزجاج او من اي نوع يروح لصاحب المنزل،
  • وحولها مجموعة من المقاعد للجلوس عليها مما يعطيها شكلا أنيقا وفي نفس الوقت الانتفاع منها  كمكان لجلوس أفراد العائلة للحديث أو التشاور أو السمر أو لاحتساء الشاي والقهوة.
  • وبذلك يكون تحقق كل من الهدفين معا، الهدف العملي الذي يخدم جميع أفراد العائلة، والهدف الجمالي.
السابق
احلى تصميمات غرف الأطفال
التالي
ديكورات جبس بورد راقيه