أمراض واضطرابات

أسباب فقر الدم

تختلف الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم حيث تكون الإصابة بالأنيميا عن طريق ضعف في إنتاج خلايا الدم الحمراء أو نزيف في أحد أعضاء الجسم أو نتيجة خلل أو تدمير في خلايا الدم الحمراء وهذا نتيجة التعرض بعض الظروف أو العوامل التي تحيط بالإنسان، وفي البداية نتحدث أولًا عن طرق رفع نسبة الحديد في الدم.

طرق رفع نسبة الحديد في الدم

لرفع نسبة الحديد في الدم في أسرع وقت يحب الاهتمام بتناول كميات كافية من الحديد واتباع الطرق التالية:

  • الاهتمام بتناول الأطعمة التى تحتوي على فيتامين C فهو يعمل على امتصاص الحديد بشكل أفضل.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات أو الأطعمة التى تعمل على امتصاص الحديد من الدم مثل القهوة والشاي وإذا كان من الضرورة تناولها فيجب تناولها بعد تناول الوجبات بساعتين.
  • يجب عدم الجمع بين الكالسيوم والحديد معًا في المعدة؛ لأنّ أحدهما يؤثر في امتصاص الآخر ويقلله.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة التى تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد مثل البنجر والجرجير والسبانخ والبروكلي والثوم والمكسرات والبقوليات وأهم هذه الأغذية تناول اللحوم والأسماك والكبد من أكثر المصادر الأساسية الغنية بالحديد.
  • الالتزام بتناول أدوية الحديد يومياً حتى تمد الجسم بكمية الحديد اللازمة ويجب الالتزام بتناول الجرعة المحددة التى يقررها الطبيب.
  • يجب أخذ فيتامين ج والزنك فهو يزيد امتصاص الحديد سواءً المأخوذ من الطعام أو من المكملات الغذائية في حال تناول فيتامين ج أو عنصر الزنك معه.

الأكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد

  • فئة المراهقات والنساء في سن الإنجاب أكثر عرضة لنقص الحديد بسبب الحيض.
  • أكثر الفئات عرضة لنقص الحديد هم الأطفال الصغار والنساء الحوامل بسبب النمو السريع والاحتياجات العالية من الحديد.

إقرأ أيضا:طرق لعلاج الكحة عند الرضع ٦شهور نهائيًا

أسباب الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد

  • نتيجة تناول بعض العقاقير أو المضادات الحيوية التى تعمل على منع امتصاص الحديد.
  • الإصابة بأحد الإصابات التى تؤدي إلى فقدات كميات كبيرة من الدم مثل الطمث المتكرر والعزيز لدى السيدات او الإصابة بنزيف.
  • الإكثار من تناول المشروبات الأطعمة التى تعمل على امتصاص الحديد.
  • حدوث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي مثل خمول الأمعاء أو عسر الهضم أو ضعف الشهية.
  • عدم الأهتمام بتناول الأطعمة التى تحتوي على كيمات كبيرة من الحديد.

الأعراض التى تظهر على المصاب بفقر الدم

  • الإحساس بالإنهاك العام والتعب بسرعة عند القيام بأى عمل وانخفاض الطاقة لديهم.
  • حدوث تقلبات في المزاج بشكل متكرر.
  • الشعور بالدوخة والدوار بكثرة.
  • الأحساس بالصداع وهذا يكون في مقدمة الرأس دائما.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام وفقدان الشهية وبالأخص لدى الأطفال.
  • وجود شحوب في لون الجلد من العلامات الشائعة لنقص الحديد ويقتصر هذا الشحوب على مناطق معينة مثل اللثة أو الوجه أو الجفون السفلي أو بالأظافر.
  • عدم التركيز الذهنى في الدراسة أو أثناء العمل.
  • ضعف الأظافر وتكسرها بسهولة وتشقق أطراف الفم.
  • الشعور بضيق في التنفس وهذا بسبب انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم فلا يستطيع الجسم على نقل الاكسجين إلى الأنسجة الفاعلية والعضلات.

احتياج الجسم إلى عنصر الحديد

لا شك أن الجسم يحتاج إلى إنتاج جيد من خلايا الدم الحمراء التي يمكنها أن تقوم بإمداد الجسم بعنصر الأوكسجين الذي يلزم لقيام الجسم بالعمليات الأساسية؛ لهذا يعتبر الحديد عنصر مهم جدًا في العناصر الغذائية المهمة للجسم وقد يحتاجها لكي يقوم بأداء مهامه الحيوية؛ لهذا فإن الأطباء يعتبرون نقص الحديد من الجسم مؤشر خطير يتسبب في حدوث أنيميا وفقر دم.

إقرأ أيضا:الفرق بين نزلة البرد والانفلونزا وكيف تحمي نفسك وغيرك من العدوى؟

ومن الجدير بالذكر أن الحديد يقوم بتكوين الهيموجلوبين ولهذا لا بد للإنسان من تناول الكثير من الأطعمة التي يكون محتواها حديد لكي نبتعد عن نقص الهيموجلوبين في الجسم.

لا شك أن نقص عنصر الحديد عند الأطفال يسبب مشاكل كبيرة واليوم في هذا المقال نقدم لكم أعزائنا القراء نقص الحديد عند الاطفال (أسبابه وأعراضه وعلاجه)

كيف يقوم الجسم بامتصاص الحديد

فيتامين ج يساعد الجسم على الامتصاص الجيد للحديد والأمثلة التي تحتوي عليه هي البرتقال والليمون والأناناس والطماطم ومن الأشياء التي تحسن من امتصاص الجسم للحديد هي منتجات الكالسيوم، أما الكافيين فهو يؤثر بالسلب على امتصاص الحديد ويسبب الطفيليات المعوية.

أهم الأطعمة التي تشتمل على الحديد

العسل الأسود: حيث يتم إنتاجه من قصب السكر وهو غني بالمعادن المفيدة للجسم المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد في المقام الأول بالطبع، ولهذا ينصح الأطباء بأن يتناول الفرد ملعقة عسل أسود في الصباح وبخاصة لمرضى فقر الدم.

الفاصوليا البيضاء: الفاصوليا البيضاء تحتوي على 40% من الحديد؛ لهذا فإن كوب واحد من الفاصوليا البيضاء في الأسبوع يكفي لرفع مستوى الهيموجلوبين في الجسم، ومن الأفضل أن يتم تناولها مسلوقة في السلطة.

إقرأ أيضا:أعراض ارتفاع حمض اليوريك في البول وطريقة العلاج

فول الصويا: يقول الخبراء إن كوب واحد من فول الصويا كفيل بأن يمد الجسم بنسبة خمسون بالمائة من الحديد والفيتامينات الأخرى كالماغنسيوم والكالسيوم الذي يساعد على الامتصاص الجيد للحديد.

بذور اليقطين: تعد بذور اليقطين من الأشياء التي تحتوي على نسبة جيدة من عنصر الحديد لا تقل عن خمسة عشر جرامًا وتعتبر طعامًا شعبيًا في آسيا.

العدس: العدس الأصفر أو البني يحتوي على ثمانية وخمسون بالمائة من الحديد وهو يعد من أكثر البقوليات التي تحتوي على الحديد بجانب الألياف والبروتين وأيضًا فيتامين ب 12، ويفضل تناوله إما شوربة أو مسلوق.

المحار: يعتبر المحار مصدرًا هامًا من مصادر البروتينات والصوديوم والأملاح، ويعتبر مقوي مهم من مقويات جهاز المناعة ويستطيع أن يعطي الجسم النسبة المطلوبة من الحديد.

اللحوم الحمراء: تعد اللحوم الحمراء طعامًا غنيًا جدًا بالحديد ومن الأفضل أن يتم تناولها مع الحمضيات لسهولة امتصاص الجسم للحديد، ومن أمثلتها اللحم البقري، أو الكبد.

صفار البيض: صفار البيض يحتوي على ستة جرامات من الحديد وهو مصدرًا هامًا جدًا من مصادر البروتين الحيواني بجانب الحديد.

السبانخ: تشتهر السبانخ باحتوائها على نسبة جيدة من الحديد وتعتبر من أفضل الورقيات التي تمد الجسم بنسبة لا يستهان بها من الحديد الذي يعمل على بناء عضلات الجسم ومن الأفضل أن يتم تناولها مسلوقة.

حبوب القمح: لا ينصح خبراء التغذية بالإكثار من حبوب القمح حيث أنها تحتوي على كربوهيدرات ولكنها في نفس الوقت تحتوي على نسب عالية من عنصر الحديد.

السابق
طرق الوقاية من السماط
التالي
كيفية ضبط إعدادات الراوتر te data