معلومات طبية

كيفية التخلص من الشخير اثناء النوم

على الرغم من أنه قد يكون من الضروري في بعض الحالات الرجوع للطبيب لتحديد السبب، والذي قد يكون نتيجة لوجود مشكلة صحية خطيرة، إلا أنه في بعض الأحيان قد لا يكون بهذه الخطورة، وقد يكون أمر بسيط للغاية.

هنا سنقدم مجموعة من الأساليب الطبيعية التي يمكن أن تساعدك بالتأكيد في التخلص من هذه المشكلة المزعجة بأبسط الطرق الموجودة في البيت:

النعناع

تساعد لعناصر المضادة للالتهابات في النعناع على تقليل التهاب بطانة الحلق والأنف بسبب الحساسية أو التعرض للهواء البارد أو الجاف، وبالتالي تنشيط عملية التنفس وتعزيزها، فإن علاج النعناع يعمل بشكل جيد لعلاج هذه المشكلة.

قم بإضافة زيت النعناع إلى كأس من المياه ثم المضمضة بالخليط قبل النوم مباشرة مع الحفاظ على عدم وصوله إلى الحلق مع التكرار يوميا حتى تتخلص من هذه المشكلة، ويمكنك أيضًا تدليك الزيت على الجوانب السفلية من أنفك قبل النوم بنصف ساعة سيساعدك هذا على فتح الشعب الهوائية والتوقف عن الشخير.

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو عنصر قوي مقاوم للالتهابات يعمل على تليين الأنسجة في الجهاز التنفسي، وبالتالي من تورمها لوصول الهواء يجب استعمال هذه الوصفة بانتظام لتقليل الشخير.

إقرأ أيضا:التوست الاسمر كم سعره حرارية، ولماذا يعد جزء أساسي من أي رجيم؟

وذلك من خلال تناول ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون كل يوم قبل النوم، ويستخدم أيضاً من خلال خلط نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والعسل وتناولها دائما قبل النوم مع التكرار.

عشبة القراص

تعالج الشخير المؤقت الذي يحدث نتيجة للإصابة بالحساسية الموسمية التي تؤدي إلى التهاب تجويف الأنف والإرهاق الشديد لذلك من أفضل طرق علاقة هي عشبة القراص لأنه يحتوي على تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للحساسية.

قم بوضع ملعقة كبيرة من عشبة القراص المجففة إلى كأس من المياه المغلية ثم دعه يهدأ لمدة دقائق ثم تناوله قبل الذهاب للفراش مباشرة، ويجب الحرص على تناولها لعلاج الشخير نهائياً خلال هذه الفترة.

الكركم

الكركم مطهر ومضاد حيوي قوي ويمكن أن يعالج الالتهابات التي تصيب الأنف والحلق ويساعد في تقليل الشخير القوي، كما يمكنه أيضًا تعزيز الجهاز المناعي لديك، وخاصة عند إضافته مع الحليب، يمكن أن يساهم بشكل قوي في انتظام عملية النفس خلال النوم.

قم بمزج ملعقتين كبيرتين من الكركم الناعم إلى كوب من للبن الساخن واشربه قبل النوم ع التكرار كل يوم للحصول على نتيجة مرضية.

قرفة الكاسيا

هي عشبة صينية شهيرة تم استخدامها في قارة أسيا وخاصة الصين وتتميز بلونها البني الفاتح كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المضادة للالتهابات، وتم استخدامها في العديد من الدراسات لعلاج مشكلة الشخير.

إقرأ أيضا:الم الضرس بعد الحشوة المؤقتة.. تعرف على الأسباب وأهم طرق العلاج

هي من النباتات الطبيعية التي تستخدم بطرق عديدة، ويمكن استخدامها بإضافة ملعقتين كبيرتين على كوب من الماء وغليهم جيداً ثم تناولهم قبل النوم مباشرة.

السمن

يحتوي السمن على العديد من القيم الطبية الفعالة التي تساهم بشكل قوي في  فتح ممرات الأغشية الأنفية المغلقة، مما يساعد على تخفيف الشخير والنوم بشكل أكثر راحة وهدوء.

ونقوم بتحضيره من خلال إذابة القليل من السمن على نار هادئة وتركه بضع دقائق ليبرد قليلا ثم استخدم قطرات من السمنة الدافئة في الأنف مع تكرار الوصفة كل يوم قبل النوم، وبعد الاستيقاظ أيضاً للوصول لنتيجة سريعة.

العسل

يحتوي العسل على مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعالج الالتهابات وهو من أهم الخيارات للتخلص من مشكلة الشخير، ويمكنه تخفيف تورم الحلق الذي يمكن أن يسد الشعب الهوائية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعسل أيضاً تليين الحلق، وبالتالي منع الشخير.

امزجي ملعقة كبيرة من العسل في كأس من الماء المغلي قبل الذهاب إلى النوم وتناوله، مع الانتظام كل يوم، أو يمكنك أيضاً تحلية شاي الأعشاب بالعسل وشربه فهو يتميز أيضاً بمفعوله القوي.

الثوم

يساعد الثوم على إذابة المخاط في الجيوب الأنفية وعلاج التهاب الحلق والمجرى الهوائي لذلك، لان سبب الشخير في الأغلب دائما يعود لهذه الأسباب.

إقرأ أيضا:السعرات الحرارية في بزر دوار الشمس وأهم الفوائد والأضرار

قم بتناول حبتان من الثوم النيء ومضغهم ثم تناول كأساً من الماء، كرر هذه الوصفة كل يوم يفضل قبل النوم مباشرة لضمان نوم مريح وتقليل الشخير.

أسباب الشخير

يوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الشخير، ومن أبرزها:

  • زيادة الوزن.
  • النوم مستلقيا على السرير.
  • اللحمية.
  • تورم اللوزتين.
  • فترة الحمل.
  • ناول الكحوليات.
  • انسداد الحلق والأنف الناتج عن البرد أو الحساسية.
  • تناول الأدوية المهدئة.
  • التدخين.
  • العمر عامل مؤثر أيضا، وذلك لأن الحنجرة تضيق كلما تقدم السن.

أهم النصائح لعلاج مشكلة الشخير

يمكنك حل هذه المشكلة بعدة طرق مختلفة، لكننا سنزودك بهذه الأساليب التي تم اختبارها على عديد من الأشخاص، ويمكن أن تحل هذه المشكلة بسهولة.

تجنب النوم مستلقياً على ظهرك

يجب أن تتجنب النوم على ظهرك بجدية شديدة، لأن ذلك سيجعل لسانك يلمس الجزء السفلي من فمك من مؤخرة الحلق، مما يؤدي إلى اهتزاز الفم على شكل شخير.

اختيار الوسائد المناسبة وتنظيفها باستمرار

يجب أن تكون حريصًا جدًا على توفير وسادة نظيفة وخالية من أي شوائب لتجنب الحساسية لأنفك عند النوم، لأن هذه الحساسية يمكن أن تسبب صعوبات في التنفس والتي يمكن أن تسبب أصواتًا غير مرغوب فيها.

يجب أن تعلم أن أيضاً الجيوب الأنفية ستعمل عندما يكون التنفس صعبًا مما يسبب الشخير، لذلك إذا تم كنت مصاب بمرض الجيوب الأنفية فعليك أولاً اختيار وسادة مناسبة لا ترهقك خلال لاعتدال الرقبة بالنوم بشكل مريح دون الضغط على التنفس.

التخلص من الوزن الزائد

زيادة الوزن سبب قوي جدًا في مشكلة الشخير، إذا كنت تعاني من السمنة بشكل زائد في هذه الحالة يجب التخلص من نسبة معينة من وزنك للتخلص من الشخير.

نعلم أن زيادة الوزن يمكن أن تسبب صعوبات في التنفس، ولكن إذا كان وزنك طبيعياً، ففي هذه الحالة عليك اتباع الطرق التي ذكرناها سابقًا.

عدم تناول المهدئات

المهدئات من المعروف عنها أنها يمكنها إرخاء عضلات البلعوم تمامًا وإظهار صوت الشخير بشكل قوي، لذلك يجب تجنب استخدام هذه المهدئات تمامًا مثل المهدئات الشائعة والمخدرات والكحول والتدخين أيضاً.

تناول كمية كافية من الماء

شرب الكثير من الماء كل يوم يمكن أن يحل العديد من مشاكل الجسم والجلد، كما أنه له دور قوي في حل مشكلة الانسداد الذي يصيب الحلق والأنف تدريجيًا، لأنه يقلل من لزوجة الأنف والحنجرة وبالتالي التخلص من مشكلة الشخير المزعجة.

السابق
اهمية الزبيب الأسود لعلاج لأعصاب
التالي
وسائل تخفيف وجع المراره