جسم الانسان

خريطة الجسم في باطن القدم وفوائد علم الانعكاسات

خريطة الجسم في باطن القدم هو مصطلح يحتوي على العديد من المفاهيم والمعاني التي توضح العلاقة بين القدم وخريطة الجسم ومدى التأثير المرتبط بها مع أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة، حيث تحتوي القدم على ما يقرب من 700 نهاية عصبية أو أكثر، والتي تسمى رد الفعل وهي المسئولة عن إصدار إشارات معينة داخل الجسم،

خريطة الجسم في باطن القدم

تتكون خريطة جسم الإنسان من جميع الأجهزة الحيوية والأعضاء الموجودة في الجسم، فكيف يتم وضع هذه الخريطة الكبيرة على باطن قدم الإنسان؟ وهل هناك طريقة خاصة لوضع هذه الخريطة على القدم؟ أم يتم رسم أعضاء أجهزة الجسم على باطن القدم بشكل عشوائي؟

كل هذه الأسئلة تدور في ذهنك بمجرد قراءة مصطلح خريطة الجسم في باطن القدم وسوف نتناول الاجابة عليها خلال هذا المقال.

خريطة الجسم في باطن القدم
خريطة الجسم في باطن القدم

يعتبر أمر رسم خريطة الجسم في باطن القدم من الأمور الصعبة التي لا يستطيع أي شخص عادي القيام بها، حتى ولو كان هذا الشخص محترف في الرسم، وذلك لأن هذا الأمر لا يعتمد فقط على الرسم باحترافية كبيرة، ولكنه يعتمد على مدى المعلومات الواجب دراستها من أجل وضع كل جزء من أجزاء جسم الإنسان على المكان الخاص به على القدم، والتي ترتبط بالنهايات العصبية له.

إقرأ أيضا:سبب التسلخات بين الفخذين عند الرجال

حيث يرتبط كل عضو من أعضاء الجسم أو كل جهاز بمكان معين على القدم، وهكذا يتم وضع جميع أجهزة الجسم على القدم بشكل صحيح ودقيق وبدون عشوائية، حيث نجد على سبيل المثال أن أصابع القدمين ترتبط بالجيوب الأنفية، والأصابع الكبيرة ترتبط بالمعدة وهكذا، وتسمى هذه العملية بعلم الانعكاسات.

وترتبط أجهزة وأعضاء الجسم الموجودة في الجانب الأيسر بالقدم اليسرى وبهذا نجد أن انعكاسات أجهزة وأعضاء الجسم الموجودة في الجانب الأيسر تتأثر بالقدم اليسرى فقط، وعلى سبيل المثال نجد أن أماكن الانعكاسات المرتبطة بالمعدة موجودة في القدم اليسرى، وذلك لأن المعدة تحتل الجانب الأيسر في الجسم وهكذا.

فوائد علم الانعكاسات أو خريطة القدمين

تعتمد خريطة الجسم في باطن القدم بشكل أساسي على علم الانعكاسات الذي له العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وتتمثل هذه الفوائد في:

  • التخلص من الشعور بالتوتر والقلق، والمساهمة في الحصول على الاسترخاء والهدوء.
  • تحسين قدرة الجسم على سرعة الشفاء والتئام الجروح.
  • تنظيف جميع أجهزة وأعضاء الجسم من الداخل، وتخليصها من السموم والأضرار المختلفة.
  • توازن الطاقة في الجسم.
  • تحسين صحة الجسم العامة، وتعزيز جهاز المناعة لمقاومة الأمراض والعدوى.
  • تحسين أداء عملية الدورة الدموية في الجسم.
  • تحفيز إفراز الإندورفينات وهي المواد الفعالة في تسكين الآلام والتخلص من آلام الجسم المختلفة.

إقرأ أيضا:علاج ثقب الاذن وأسبابه وأعراضه

أمثلة على أهمية خريطة الجسم في باطن القدم

 عملية الهضم

يؤثر العلاج بالانعكاسات على مشاكل عملية الهضم، حيث يستطيع الإنسان تحسين عملية الهضم، وتعزيز كفاءة المعدة، وتحفيز إفراز الهرمونات التي تساعد على سهولة الهضم، وذلك من خلال خريطة الجسم في باطن القدم.

وتوجد نقطة الانعكاسات التي ترتبط بالمعدة على القدم في منطقة النعل أو منطقة الضفيرة الشمسية، حيث تمثل هذه المنطقة المركز الأساسي لعصب الجسم الذي يستطيع التحكم في عمل المعدة وتخفيف الإجهاد والهضم بشكل أسهل، وتوجد منطقة انعكاسات المعدة في القدم اليسرى حيث يتم التركيز عليها لحل مشاكل الهضم.

طريقة استخدام علم الانعكاسات في حل مشاكل عملية الهضم

ترتبط منطقة نعل القدم بالأعضاء التي ترتبط بعملية الهضم مثل الأمعاء والقولون والمعدة، حيث تعمل هذه المنطقة عند إثارتها على عمل مسارات خاصة تسير بها الطاقة إلى هذه الأعضاء، مما يعمل على سهولة تدفق الدورة الدموية في هذه المناطق، ويعتبر هذا هو الحل الأمثل لحل مشاكل صعوبة الهضم وآلام المعدة والتشنجات وغيرها.

ويمكن استخدام كره الغرف أو أي كرة صغيرة أخرى بحيث تكون صلبة ومتوسطة الحجم والضغط عليها بنعل القدم على الأرض الصلبة، ولكن مع مراعاة تركيز الضغط على الجزء الأوسط في القدم، ويعتبر هذا التمرين من أكثر التمارين الفعالة التي تستخدمها علم الانعكاسات في حل مشاكل الجهاز الهضمي ويمكن القيام به عند الحاجة.

إقرأ أيضا:علاج ثقب الاذن وأسبابه وأعراضه

آلام الدورة الشهرية

تعاني الكثير من النساء من الآلام الصعبة التي تصاحب الدورة الشهرية بسبب انقباضات الرحم، ويمكن التحكم في هذه الآلام وتخفيفها بشكل ملحوظ بطريقة طبيعية وفعالة وآمنة من خلال خريطة الجسم في باطن القدم.

حيث تستخدم الانعكاسات في السيطرة على المنطقة المتحكمة في منطقة الرحم والحوض عند النساء، وبهذا يتم التخفيف من شدة آلام الدورة الشهرية دون الحاجة إلى تناول المسكنات التي تعمل على تلف المعدة والكلى وغيرها من المشاكل الصحية.

وتؤثر منطقة جانبي القدمين على تحفيز تدفق الدورة الدموية في المهبل والرحم لدى النساء، حيث تعتبر هذه المناطق هي مناطق الانعكاسات المباشرة، وهكذا يتم عمل توازن للجسم.

 طريقة استخدام علم الانعكاسات في التخلص من آلام الدورة الشهرية

يمكن استخدام ملعقة دافئة في القيام بتمرين الانعكاسات للتخلص من تشنجات الرحم وآلام الدورة الشهرية بشكل طبيعي، وذلك من خلال فرك هذه الملعقة بمنطقة الانعكاسات المطلوبة وهي حافية القدم، ويتم تكرار هذا التمرين طول فترة الدورة الشهرية ويستخدم ثلاث مرات يوميا.

آلام الرأس

يعاني نسبة كبيرة جدا من جميع الفئات العمرية من آلام الرأس، والذي يحدث نتيجة وجود شد في الرقبة، وربما نتيجة عدم وصول الدم إلى الرأس بشكل كافي، أو بسبب الإرهاق وكثرة التفكير وغيرها، ولا يمكن الاعتماد على مسكنات الآلام بشكل مستمر للتخلص من آلام الرأس، لهذا كان من الضروري البحث عن طرق طبيعية وفعالة في التخلص من هذه الآلام.

تساعد خريطة الجسم في باطن القدم على تلك المشكلة، حيث يتم استخدام الانعكاسات في التخلص من الصداع وآلام الرأس وتخفيفها، حيث ترتبط قدم الإنسان بنهايات عصبية تؤثر على تدفق الدم، وتعمل على تحسين الدورة الدموية في منطقة الرأس والرقبة، مما يساهم بشكل كبير في التخلص من آلام الرأس والانعكاسات الخاصة التي توجد في القدم في الأصابع الكبيرة للقدم اليمنى واليسرى.

طريقة استخدام الانعكاسات في التخلص من آلام الرأس

خريطة الجسم في باطن القدم
خريطة الجسم في باطن القدم

يمكنك من خلال تحريك أصابع قدميك التخلص من آلام الرأس والصداع، وذلك من خلال استخدام إصبع الإبهام في اليد لتدليك أصابع القدمين الكبيرة بشكل دائري لمدة دقيقتين، حيث يساعد هذا الأمر على سرعة تدفق الدم إلى الرأس في الحال، ويمكنك أيضا تحريك أصابع قدميك بشكل مستمر لمدة دقيقتين لتحفيز حركة الدورة الدموية.

ويمكن تدفئة أصابع القدمين من خلال وضع فوطه بعد غمسها في الماء الساخن، مما يعمل على تدفئة الأصابع وزيادة تحفيز تدفق الدم.

التالي
علاج ثقب الاذن وأسبابه وأعراضه